قال المهندس طارق الملا، وزير البترول، إن قرار مجلس الوزراء بتطبيق آلية التسعير التلقائي لبنزين 95 لا ينطبق على السولار وبنزين 92 أو 80 حتى 30 يونيو من العام الجاري.

وأضاف الملا، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج “الحكاية” المُذاع عبر فضائية “MBC مصر”، مساء اليوم الإثنين، أن تطبيق الآلية الجديدة لا يعني زيادة سعربنزين 95 من أول أبريل 2019، فقد ينخفض السعر أو يرتفع أو يستقر عند معدله الحالي، قائلًا: “احنا مش عايزين نصعَّب الأمور على الناس.. هنطبق الآلية للوقوف على سلبياتها، وإحنا لسّه في سنة أولى من التجربة”.

وأكد وزير البترول أن بنزين 95 يمثل 3% فقط من مبيعات محطات البنزين، منوهًا بأن قرار تحرير تسعير المواد البترولية قرار مصري خالص.

وتابع الملا بأن الحكومة تخطط لإعلان تطبيق الآلية على الأنواع الأخرى من الوقود في يونيو بعد رفع الدعم عنها، على أن يتم التنفيذ في سبتمبر المقبل، مؤكدًا أن رفع الدعم عن المواد البترولية بالكامل سيكون عبر مراحل تنتهي في 2020، لافتًا إلى أن الدولة دعمت المواد البترولية والبوتاجاز خلال الربع الأول من 2018 بأكثر من 22 مليار جنيه، بالإضافة إلى 23 مليار جنيه دعمًا خلال الربع الثاني من العام نفسه.

وأكد المهندس طارق الملا، وزير البترول، أنه من المتوقع رفع الدعم نهائيًّا عن المحروقات وَفق الخطة المستهدفة بحلول عام 2020، موضحًا أن أسعار بنزين 80 و92 لن يتم المساس بها أو إجراء أي تحريك عليها حتى نهاية العام المالي الحالي الذي ينتهي في 30 يونيو المقبل.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة + 2 =