أسعار الفينو والمخبوزات ترتفع بعد زيادة الدقيق

آخر تحديث : الأربعاء 3 أكتوبر 2018 - 5:12 مساءً
أسعار الفينو والمخبوزات ترتفع بعد زيادة الدقيق

كتبت: دينا خالد

المصدر: مصراوي

رفع عادل المهدي، صاحب محل المهدي للمخبوزات بمنطقة إمبابه، أسعار المخبوزات لديه، بعدما ارتفعت أسعار الدقيق خلال الأسبوع الماضي.

وقال المهدي، لمصرواي إنه ضاعف سعر رغيف الفينو ليتراوح بين 50 قرشًا للحجم الصغير وجنيه للحجم الكبير، مقابل 25 قرشًا و50 قرشًا، قبل الزيادة.

ووفقًا لحسن المحمدي، رئيس شعبة أصحاب المخابز بغرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، فإن طن الدقيق ارتفع مع بداية الشهر الجاري إلى 6600 جنيه للنوع الفاخر مقابل 4800 جنيه بنهاية شهر سبتمبر.

وقال المحمدي، إن ارتفاع سعر الدقيق، جاء نتيجة لزيادة سعره في بورصة الحبوب العالمية، حيث يخضع التسعير في مصر لبورصات “أستراليا وروسيا وأمريكا”.

ويلاحظ عادل المهدي أن هناك ضعف كبير في الإقبال، منذ أن رفع السعر، ولكنه كان مضطرا لرفع السعر، “أكيد مش هبيع بخسارة”، بحسب قوله.

ولم تكن زيادة الدقيق هي السبب الوحيد وراء رفع السعر، حيث أن المهدي كان يدرس رفع الأسعار منذ زيادة سعر الغاز والمياة والكهرباء فضلا عن ارتفاع يومية العمال.

وفي يوليو الماضي رفعت الحكومة أسعار الكهرباء، ثم رفعت أسعار الغاز بنسب تصل إلى 75% في أغسطس الماضي.

يقول المهدي “أنا بدفع فاتورة 6 آلاف جنيه غاز، وألفين جنيه ميه، و600 جنيه كل يوم يومية 3 عمال، ده غير فلوس الدقيق والخميرة والزيت والسكر، هلم حق كل ده منين لو فضلت أبيع بالسعر القديم”.

وأضاف المهدي أنه رغم تراجع الإقبال على الفينو، إلا أن بعض المنتجات الأخرى ارتفع الإقبال عليها مثل “الباتيه” و”القرص”، وباقي المعجنات، نظرًا لانخفاض سعرها عن “السندوتشات”.

وقال سامح مصطفى، محاسب في مخابز شهير بالدقي، إن رغيف الفينو لم يعد يحقق أي أرباح لمالك المخبز بل أصبح سلعة تكميلية لا بد من توافرها لجذب الزبائن.

وأضاف مصطفى أن المحل ما زال يبيع رغيف الفينو بسعر 50 قرشًا، ويُحمل تكلفته على أصناف أخرى تجلب ربح أكبر.

ويرى مصطفى أن السعر العادل الحالي لرغيف الفينو هو جنيه، حتى يغطى تكلفته وويحقق الربح الذي كان يدره على المحل منذ عام.

ويقول مصطفى، “هيجي وقت علينا هنبطل نعمل الفينو، بسبب أن تكلفته بقت عالية، وما بيجيبش ربح، والزبون شايف أنه حاجة أساسية لازم تبقى رخيصة”.

ويتوقع مصطفى، أن يلجأ مخبزه إلى رفع سعر الفينو بعد انتهاء كمية الدقيق المخزنة لديه والتي اشتراها قبل رفع سعر الدقيق.

وأضاف أن تكاليف الإنتاج ارتفعت هي الأخرى “سعر الغاز والكهرباء وأجرة العامل، ارتفعوا والعامل إللي كان بيجي من مترو الدقي بـ 2 جنيه دلوقتي بيجي ب 7 جينه”.

وقال علي إبراهيم، صاحب مخبز بإمبابة، إنه لن يستطع تحمل زيادة أسعار الدقيق، وإنه مضطر لرفع سعر الفينو.

ورفع إبراهيم سعر رغيف الفينو الصغير “بدون سمسم” من 25 قرشًا إلى 35 قرشًا، والمتوسط إلى 75 قرشًا، أما الرغيف الكبير إلى 150 قرشًا.

وقال إبراهيم “الزباين بتشتري بنفس القيمة، إللي كان بيشتري باتنين جنيه، 8 أرغفة، بقى يجي يشتري بنفس القيمة ويأخد 6 أرغفة، يعني أكتر حد اتضرر من الزيادة الزبون”.

اقرأ الخبر من المصدر

2018-10-03 2018-10-03
مصر اليوم