الحكومة تبدأ منع بيع الدواجن الحية بتكليفات رئاسية وتشجيع استهلاك المجمدة

آخر تحديث : الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 9:04 مساءً
الحكومة تبدأ منع بيع الدواجن الحية بتكليفات رئاسية وتشجيع استهلاك المجمدة

كتبت: دينا خالد

المصدر: مصراوي

قال عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة في غرفة القاهرة التجارية، لمصراوي، إن الحكومة بدأت تفعيل قانون تنظيم تداول الطيور والدواجن الحية وبيعها في الأسواق، والذي صدر قبل نحو 9 سنوات.

وأضاف السيد، أن وزارة الزراعة بدأت خلال الأسابيع القليلة الماضية، مخاطبة المحافظات، من أجل تفعيل القانون، الذي يهدف إلى مكافحة انتشار مرض أنفلونزا الطيور، والتأكد من سلامة الدواجن، والحد من بيع الدواجن الحية وتشجيع استهلاك الدواجن المجمدة والمردة بدلا منها.

وقال السيد إن “القانون تم تطبيقه لمدة عامين قبل تجميده بعد ثورة يناير.. وعملنا مع الحكومة على تفعيله وعقدنا اجتماعات عددية مع أصحاب المزارع والمحلات ونواب البرلمان من أجل تفعيل القانون لمواجهة مرض أنفلونزا الطيور”.

وأشار إلى أن “مصر واحدة من 3 دول فقط في العالم بها أنفلونزا الطيور.. ولابد من تفعيل القانون لمواجهة هذا المرض والحفظا على قطاع الثروة الداجنة.. وسنعمل على حل المشكلات التي تواجه تفعيل القانون بشكل تدريجي”.

وبحسب خطاب وزارة الزراعة لمحافظة القاهرة، الذي حصل مصراوي على نسخة منه، طالبت الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، المحافظة، بتنفيذ تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بتفعيل القانون رقم 70 لسنة 2009، ولائحته التنفيذية بشأن تنظيم تداول وبيع الطيرو والدواجن الحية وعرضها للبيع.

وأشار الخطاب إلى أن تفعيل القانون يأتي “حفاظا على صحة المواطنين وحفظا على البيئة من التلوث وحماية صناعة الدواجن كأحد ركائز الاقتصاد الوطني ودعم الأمن الغذائي”.

2018-10-09 2018-10-09
مصر اليوم