كتب: أحمد علي

المصدر: مصراوي

ناشد النائب فتحي قنديل، عضو مجلس النواب، الحكومة المصرية، بالعمل على الاهتمام بتطوير التعليم، وتوفير الإمكانيات للمبتكرين والنوابغ مثل الدول الأوربية.

جاء ذلك في الجلسة العامة للبرلمان، اليوم الاثنين، لمناقشة تقرير اللجنة المشتركة، من لجنة التعليم والبحث العلمي ومكتب لجنة الخطة والموازنة، عن مشروع قانون مقدم من الحكومة بإنشاء صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ.

وأضاف قنديل، أن بعض العلماء المصريين، تم اكتشافهم بالخارج ومنهم العالم أحمد زويل قائلا: “لو كان زويل قعد في مصر كان زمانه اشتغل سواق تاكسي”، مطالبا بأن يكون الاهتمام والرعاية للمبتكرية بشكل مؤسسي.

وداعب رئيس المجلس الدكتور علي عبدالعال، النائب بقوله: “من القصب للبحث العلمي يا فتحي.. أنا بحسدك والقصب برضو محتاج للبحث العلمي”.

وتضمن تقرير اللجنة أن مشروع القانون جاء في خمسة فصول شملت تسعة عشر مادة تضمنت إنشاء الصندوق وأهدافه واختصاصاته حيث الماده الاولى عن إنشاء صندوق لرعاية المبتكرين والنوابغ على أن يكون له شخصية اعتبارية عامة يتبع الوزير المختص بالبحث العلمى ، واوضحت الماده الثانية أهداف الصندوق في دعم وتمويل ورعاية الباحثين والمخترعين والمبتكرين من الشباب والنشء، وتمويل إنشاء مدينة مصرية للعلوم والتكنولوجيا، وإيجاد آليات جديدة لتمويل البحث العلمى والابتكار.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

1 × 4 =