كتب: طارق سمير

المصدر: مصراوي

في بعض الأحيان يسعى الكثير منا لتغيير اسمه، فلكل مواطن غايته الخاصة في تغيير اسمه وسط المعارف والعائلة، وفق وجهة نظره.. وخلال التقرير التالي يرصد لكم مصراوي؛ إجراءات تغيير الأسماء بشكل رسمي في البطاقة الشخصية.

قال أحمد الأسيوطي، محامي بالأحوال المدينة، إن كل مواطن يرغب في تغيير اسمه، عليه أن يتوجه بتقديم طلب إلى وزارة الداخلية، لتقوم لجنة مختصة من داخل الوزارة بفحص الطلب، وتصدر قرارها بالقبول او الرفض.

وأضاف “الأسيوطي” في تصريحات إلى “مصراوي”، أن ليس هناك محظورات على الأسماء، فمادامت متسقة من الدين الخاص بالممواطن يمكن أن يختار أي اسم لا يخل بالأخلاق العامة للبلاد، مشيرًا إلى أن الدستور كفل هذا الحق لأي مواطن يرغب في تغيير اسمه.

وأوضح محامي الأحوال المدنية، أن لجنة وزارة الداخلية توافق على الطلب من عدمه وفق ماتراه من خلالها، مؤكدًا إلى أن القانون سمح للمواطن في حالة رفض طلبه برفع دعوى أمام مجلس الدولة للفصل في الطلب من جديد، ولو تم رفض للمرة الثانية يمكن أن يقدم معارضة أمام المحكمة الإدارية العليا لتصدر قرار نهائي وبات.

ونوه إلى أن أي مواطن توجه مباشرة بتقديم دعوى أمام مجلس الدولة لتغيير اسمه، سيصدر قرار بعدم القبول لعدم توجه بالأول إلى اللجنة المختصة بوزارة الداخلية.

وعن مرفقات طلب تغيير الأسم، قال إنها عبارة عن؛ شهادة ميلاد كمبيوتر للشخص المطلوب تغيير اسمه، صورة من قسيمة الزواج الخاصة بالوالدين، صورة من الرقم القومي الخاص بالأب، صورة من الرقم القومي الخاص بالأم.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثمانية − 5 =