حماية كاوتش السيارة ومادة جديدة تحميه من الانفجار المفاجئ

آخر تحديث : السبت 3 يونيو 2017 - 6:45 مساءً
حماية كاوتش السيارة ومادة جديدة تحميه من الانفجار المفاجئ

الأسباب الرئيسية التي قد تؤدي إلى تآكل وانفجار الإطار، ومنها::

نقص ضغط الهواء داخل الإطارات؛ إذ إن كل زيادة أو نقص في ضغط الهواء داخل الإطار بما يتجاوز20% من الضغط المحدد للإطار أو زيادة الحمل بما يتعدى 20% عن الحمل المحدد للإطار، يؤدي إلى انخفاض عمر الإطار بنحو 30% من مدته الافتراضية، أما إذا زاد الضغط أو الحمل عن ذلك فإن الإطار سيكون معرضاً للانفجار أو الانسلاخ في أي لحظة.

زيادة سرعة السيارة عند استخدام الإطار إلى سرعات تفوق الحدود المصمم لها، وتسهم في ارتفاع درجة حرارته، مما يعرض الإطار إلى الانسلاخ أو الانفجار.

 تعرض الإطار للصدمات، فعندما يتعرض الإطار أثناء السير إلى الاصطدام بأجسام صلبة، مثل: حافة رصيف، أو حجر… الخ، يحدث فيه قطع، مما قد يسبب انفجاره.

 الوقوف المفاجئ، أو السرعة المفاجئة.

 ترك الإطار الاحتياطي أكثر من سنة دون استعمال، مع أهمية إجراء عملية المناوبة في تبديل الإطارات عند المسافة الموصى بها.   استخدام الإطارات المقلدة والمغشوشة رخيصة الثمن، فعمرها الافتراضي قليل مقارنة بالإطارات الأصلية، مما يهدد سلامتك ويعرضك للحوادث.

فلا بد عزيزي المستهلك من معرفة رموز الإطارات ومدلولاتها، حيث إن مقاسات الإطارات ودرجة ضغط الهواء المناسبة لسيارتك توجد عادة عند حافة باب السائق الأمامي أو مقابض الأبواب أو عند فتحة البنزين، كما توجد كذلك في الكتيب الإرشادي لمركبتك، فمثلاً: الرموز والأرقام التي نجدها بهذه الصورة (205/65 R15 94H) على الإطارات وتختلف من مركبة إلى أخرى، لكن تبقى الصيغة العامة نفسها، والكثير من المستهلكين لا يعرفها.. وفيما يلي تفسير لها يبدأ من اليسار إلى اليمين كالآتي:

الحرف R يرمز إلى التركيب الإنشائي لإطار شعاعي (RADIAL).

الرقم 15 يمثل مقاس الجنط (15 بوصة).

الرقم 94 يمثل معامل الحمل، فلكل إطار حمل أقصى ينهار بعده، وفي هذه الحالة فإن أقصى وزن يستطيع حمله إطار له معامل حمل (94) هو 1000 كيلوجرام.

الحرف H رمز السرعة، ويدل هنا على أن أقصى سرعة يتحملها الإطار هي 210 كم/الساعة.

 الرقم 65 يمثل النسبة بين ارتفاع الإطار إلى عرضه.

الرقم 205 يمثل عرض الإطار بوحدة القياس الملليمتر.

وهناك عدد من الرموز الأخرى، يوضح بعضها تاريخ إنتاج الإطار الذي يمثل عادة بأسبوع الصنع والسنة كما في المثال التالي (1510، فأول رقمين 15 يدلان على صناعة الإطار في الأسبوع الخامس عشر، والرقمان الأخيران يدلان على السنة 2010).

وأيضاً يوجد على كل الإطارات رموز أخرى كثيرة تساعد المستهلك على اختيار ما يناسب مركبته، منها معامل الحرارة، ويمثل بثلاثة أحرف A>B>C، ويدل الحرف A على قدرة الإطار على تحمل درجات الحرارة العالية، فيما يدل الحرف B على تحمله درجات الحرارة المتوسطة، وأخيراً يدل الحرف C على تحمل درجات الحرارة المنخفضة والمتجمدة.

واليك نصيحة هامة جداً عند تغيير اطار الكاوتش بآخر أو الكشف عليه حاول ان تعمل ذلك عند محل ثقة لوجود محلات كاوتش تقوم بالنصب وتخرم الكاوتش عند الكشف عليه ، ويبتز العميل بطريقة هو انا اللي خرمته على اساس ان العميل لم يشاهده ، وينتج عن ذلك أقل شئ مبالغ مالية غير متوقعة على الاقل لكثرة التسريبات التى يحدثها بالكاوتش واللحام التيبولس، ونصيحة أخرى حاول أن تستخدم لحام الكهرباء فهو أفلضل ويحافظ على الكاوتش وسعره يتراوح ما بين 5 جنيهات و عشرة .

ويوجد منتج لم أستطيع أو معرفة من يستخدمه لمحلات الاطارات ولكنه بصفة عامة يكلف من 400 لــ 500 للخمس اطارات وهو مادة لينة تحمي الكاوتش من الانفجار أو التنفيس في حالة وصول مسامير له او مواد صلبة. واليك فيديو يعرفك بهذه المادة

كلمات دليلية
2017-06-03
مصر اليوم