خطوات بسيطة تساعدك على التخلص من وزنك الزائد

آخر تحديث : الخميس 26 يوليو 2018 - 9:59 صباحًا
خطوات بسيطة تساعدك على التخلص من وزنك الزائد

هناك الكثير ممن يبحثون عن إنقاص الوزن بطرق مختلفة و بالتأكيد أثناء البحث فإنك تريد رجيم سهل الإتباع و فعال لذلك سنقوم بعرض طريقة رجيم فعال و بسيط و غير مكلف .

يحاول الكثير التخلص من مشكلة الوزن الزائد بعدة طرق فهناك من يلجأ للصالات الرياضية وآخرون يلجأون لاتباع حميه غذائية قاسية وآخرون يلجأون لتناول المكملات الغذائية او حبوب تخفيف الوزن، فلكل شخص طريقته الخاصة.

للحفاظ على الوزن المثالي يجب على الشخص تحقيق التوازن بين السعرات الحرارية التى يتناولها خلال اليوم وبين الطاقه التى يستهلكها جسمه اثناء القيام بالانشطة الحياتية المختلفة.

وعندما يحدث خلل فى تلك الموازنة فيحدث عدة مشاكل اخطرها مشكلة السمنة او الوزن الزائد واللاتى يعاني منها الكثير من الاشخاص بشكل عام سواء الرجال او النساء.

فى هذا المقال سوف نعرض عليكم اهم الطرق البسيطة وغير المكلفة للتخلص من مشكلة الوزن الزائد فى اسرع وقت.

كيف تتخلصين من الوزن الزائد؟؟

أولا: تناولى كمية كبيرة من المياه:

ان شرب المياه من افضل ما يمكن القيام به لعده فوائد تتعلق بالصحة بشكل عام، ومن اشهر الطرق والحميات الغذائية و انظمه الريجيم هو ريجيم الماء فتلجأ اليه الكثير من السيدات للتخلص من مشكلة الوزن الزائد والحصول على شكل الجسم المثالي.

ان الكثير من الاشخاص يفضل شرب المياه البارده عن الدافئة وخاصة فى شهر الصيف ولكن الدراسات اثبتت ان الماء الدافئ يعطي شعور بالشبع اكثر من الماء البارد، لذلك احرصي على تناوله فى الصباح الباكر عند الاستيقاظ واذا كنتى لا تفضلين طعمه يمكنك اضافه الليمون او بعض الاعشاب اليه.

ثانيا: لا تشاهدي التلفزيون اثناء تناول الطعام:

الكثير منا يفضل مشاهدة التلفزيون عند تناول الوجبات خلال اليوم ولكن لا احد يدري حجم تلك المشكلة فمشاهدة التلفزيون من الاسباب وراء اكتساب الوزن الزائد بشكل سريع حيث انه يساعد على عدم الانتباه لتناول كميات كبيرة من الطعام، مما يجعلك تشعر بالجوع فى وقا اسرع وبالتالى التعرض لمشكلة السمنه.

لذلك يجب عليكي الاتنباه وعدم تناول الطعام اثناء مشاهده التلفزيون او غيره.

ثالثا: تناولي الاطعمة الغنية بالبروبيوتيك:

من المعروف ان البروبوتيك او ما يعرف بالبكتيريا تلعب دورا كبيرا ومهما فى عمليه التنظيم الغذائي، فهى تؤثر على الشهية مما يؤدي الى انقاص الوزن بدون التعرض للسعرات الحرارية او تخفيضها.

هناك الكثير من الابحاث والدراسات التى اثبتت اهمية تناول الاطعمه الغنية بالبروبيوتيك لانها قادرة على التخلص من الوزن الزائد ولكن برغم هذا لا يجب الاقتصار على تناول البكتيريا وحدها للتخلص من مشكلة السمنه.

يجب عليكي الانتباه ايضا الى كمية السعرات الحرارية الموجوده فى وجباتك.

رابعا: اضيفي التوابل الى الطعام:

الكثير منا يفضل تناول الطعام الحار والاخر لا يفعل ذلك ، ولكنه من الامور الهامة التى يجب علينا ان نضعها فى الاعتبار حيث ان التوابل الحارة المضافة الى الاطعمه خاصه الفلفل الحار يزيد من معدل الحرق ويحسن عملية التمثيل الغذائي كما يساعد ايضا على بطء نمو الخلايا الدهنية.

خامسا: احرصي على مضغ الطعام جيدا:

ان مضغ الطعام بشكل جيد ولعدد معين من المرات من افضل الطرق التى تساهم فى الشعور بالشبع وتسهيل عملية التمثيل الغذائي وحسن الهضم.

لذلك يجب عليكي ان تحددي لنفسك عدد مرات ولتكن مثلا8 مرات فاكثر لمضغ كل لقمة على حدة حتى تساعدي نفسك فى الوصول لمرحله الشبع بشكل سريع.

سادسا: ممارسة الرياضة بشكل منتظم:

ان ممارسه التمارين الرياضية تعدو على الجسم والصحة بالكثير من الفوائد فهى تعمل على تنشيط الدورة الدموية وتزيد من الطاقة والحيوية اللازمان للقيام بالانشطة الحياتية المختلفة كما انها تساعد على انقاص الوزن والحصول على جسم ممشوق القوام.

يمكنك المشي اثناء ذهابك الى العمل وصعود الدرج بدلا من ركوب المصعد او يمكنك القيام بتمارين سهلة فى المنزل كقفز الحبل او تمارين الاسكوات او الضغط.

لذلك يجب عليكي الاهتمام بالرياضة مع محاولة جعلها جزء من روتيك اليومي أو الاسبوعي.

سابعا: تجنبي المأكولات الجاهزة:

بالطبع فان معظم الاشخاص يفضلون تناول الوجبات الجاهزة السريعة فمذاقها افضل بكثير ولكن يجب عليكي الانتباه والتوقف عن فعل ذلك.

ان تلك المأكولات تحتوي على كمية كبيرة جدا من السعرات الحرارية التى يمكن ان تسبب اكتساب الوزن الزائد بشكل سريع كما ان تناول الحلويات والسكريات بنسبة كبيرة يمكن ان يؤدي الى التعرض لعده امراض بجانب مشكلة السمنة.

لذلك عليكي ان تتوقفي عن تناول تلك الاطعمه بقدر الامكان واستبداله بوجبات صحية ومتكاملة.

ثامنا: اكثري من تناول الخضروات:

ان تناول الكثير من الخضروات والفواكه يفيد الجسم بشكل عام لانها تحتوي على الفيتامينات والبروتينات التى يحتاجها الجسم كما تساعد فى عملية انقاص الوزن.

ومن افضل الخضروات التى يفضل تناولها الجرجير والخيار والبقدونس والكرفس والفواكه مثل البطيخ والبرتقال واليوسفي لاحتواءهما على نسبه عاليه من المياه.

فيما يلي سوف نعرض افضل الحميات الغذائية التى يمكنك القيام بها لانقاص الوزن والوصول الى الشكل المثالي:

أفضل الطرق لإنقاص الوزن:

ريجيم المياه:

يعتمد هذا النظام بشكل اساسي على شرب الكثير من العصائر والسوائل والمياه بالطبع، وتقليل تناول الاطعمه بشكل كبير والاعتماد بنسبه اكبر على شرب السوائل.

يمكن ان يساعدك ذلك النظام على فقدان  حوالى كيلوجرام ونصف فى الاسبوع الواحد ولكن يجب اللجوء الى الطبيب المتخصص اولا قبل بدء ابتاع اى نظام غذائي.

ريجيم الصيام:

يعتمد ريجيم الصيام على تناول سعرات حرارية معينة فى اليوم الواحد وهى 500 سعره حرارية بالنسبة للنساء ، اما بالنسبة للرجال فيحتاجون الى سعرات حرارية اكثر.

يعتمد هذا النظام على تناول وجبة الافطار لمده خمسه ايام متتالية ثم الصيام لمده يومين.

يفضل تناول كمياة كبيرة من الاطعمه الغنية بالالياف والبروتينات مع الحرص على شرب كميات كبيرة من المياه.

ريجيم اللقيمات :

من اشهر انظمة الدايت هو ريجيم اللقيمات وهو يعتمد على تناول ما شئت من الطعام ولكن بسنبه معينه وهي خمسه لقيمات يوميا منها يمكنك ان تتناول فى وجبه الغذاء خمسة لقيمات من الارز او المعكرونه وفى العشاء لقيمات من الجبن والخبز وهكذا.

ولقد أثبت هذا النظام نجاح كبيرا فى عمليه انقاص الوزن بعد تجربته على العديد من السيدات.

مختارات : ندى غباشي

https://yummylooks.com

2018-07-26
mahmoud