في هذه الدول.. الخميس أول أيام رمضان

آخر تحديث : الثلاثاء 15 مايو 2018 - 8:46 مساءً
في هذه الدول.. الخميس أول أيام رمضان

كتب: بسام رمضان المصدر: المصري اليوم

أعلنت كل من مصر والسعودية والبحرين والأردن والكويت والعراق واليمن وفلسطين ولبنان وقطر، رسميا مساء الثلاثاء، أن بعد غد الخميس سيكون غرة شهر رمضان المبارك لهذا العام.

وأعلن الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية، نتيجة رؤية استطلاع هلال شهر رمضان المبارك لعام 1439 هجريًا، حيث أعلن أن يوم الخميس 17 مايو هو أول أيام شهر رمضان.

وقال مفتى الجمهورية في بيانه الذي ألقاه مساء الثلاثاء في احتفال دار الافتاء برؤية هلال شهر رمضان، بحضور محافظ القاهرة نائبًا عن رئيس الجمهورية، والإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر ووزيرى العدل والأوقاف، وعددٍ من أعضاء مجلس النواب.

وأضاف: استطلعَت دارُ الإفتاءِ المصريةُ هلالَ شهرِ رمضان المبارك لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وتسعةٍ وثلاثين هجريًّا بعد غروب شمس يوم الثلاثاء التاسعِ والعشرين من شهر شعبان لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وتسعةٍ وثلاثين هجريًّا الموافق الخامس عشر من شهر مايو لعام ألفين وثمانية عشر ميلاديًّا بواسطة اللِّجان الشرعيةِ والعلميةِ المنتشرةِ في أنحاء الجمهورية.

وقد تحقَّقَ لدينا شرعًا من نتائج هذه الرؤية البصرية الشرعية الصحيحة عدمُ ثبوتِ رؤية هلالِ شهر رمضان لعامِ ألفٍ وأربعمائةٍ وتسعةٍ وثلاثين هجريًّا بِالعَيْن المجردةِ، وقد وافق ذلك الحساب الفلكي أيضًا.

وعلى ذلك تُعلن دارُ الإفتاءِ المصريةُ أن يومَ الأربعاء الموافق السادس عشر من شهر مايو لعام ألفين وثمانية عشر ميلاديًّا هو المتمم لشهر شعبان لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وتسعةٍ وثلاثين هجريًّا، وأن يوم الخميس الموافق السابع عشر من شهر مايو هو أول أيام شهر رمضان لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وتسعةٍ وثلاثين هجريًّا.

وبهذه المناسبةِ الكريمةِ نتقدم بخالص التهنئة لفخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، ونتمنى له دوام الصحة والعافية، كما نتقدمُ بخالص التهنئة للشعب المصري الكريم، ولجميع رؤساءِ الدولِ العربيةِ والإسلاميةِ وملوكِها وأمرائِها وللمسلمين كافةً في كُلِّ مكان، داعين اللهَ سبحانه وتعالى أن يُعيدَ على مصرَ وعليهم جميعًا أمثالَ هذه الأيامِ المباركةِ باليُمنِ والخيرِ والبركات والأمنِ والسلام، وهو نعمَ المولى ونعمَ النصير.

كما أعلنت السلطات السعودية عن ‏‫تعذر رؤية هلال شهر رمضان مساء اليوم الثلاثاء، ليكون غدا الاربعاء مكملا للثلاثين من شعبان ويوم الخميس أول أيام شهر رمضان المبارك.

وقالت هيئة الرؤية الشرعية في البحرين، «تعذر رؤية هلال شهر رمضان في مملكة البحرين.. والأربعاء المتمم لشهر شعبان وبعد غد الخميس أول أيام الشهر الكريم».

وبدوره، أعلن مفتى الأردن محمد الخلايلة، «تعذر رؤية هلال شهر رمضان المبارك في الأردن، والخميس أول أيام الشهر المبارك».

وفي الكويت، أعلنت “هيئة الرؤية الشرعية الكويتية أن بعد غد الخميس أول ايام شهر رمضان المبارك”، وكذلك أعلن مفتى الجمهورية في مصر، أن «غدا المتمم لشعبان والخميس أول أيام رمضان».

وفي العراق ولبنان، أعلن ديوان الوقف السني، أن «يوم غد الأربعاء متمم لشهر شعبان، ويوم الخميس سيكون أول أيام شهر رمضان المبارك».

ومن جانبه، قال المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، محمد حسين، في بيان، إنه لم«تثبت رؤية هلال شهر رمضان هذه الليلة، وعليه يكون غدا الأربعاء هو الـمتمم لشهر شعبان، ويكون بعد غـدٍ الخميس هو أول أيام شهر رمضان المبارك».

وفي اليمن، أعلنت وزارة الأوقاف والإرشاد، في بيان، أنه «تعذر رؤية هلال شهر رمضان، وعليه يكون غدا الأربعاء هو المتمم لشهر شعبان، وبعد غد الخميس هو غرة شهر رمضان المبارك».

كما أعلنت لجنة تحري رؤية الهلال بوزارة الأوقاف القطرية أن غدًا الأربعاء، هو المتمم لشهر شعبان، وأن الخميس هو أول أيام شهر رمضان.

2018-05-15 2018-05-15
مصر اليوم