قطعة جبن يوميا تقلل خطر الأزمة القلبية.. ولكن!

آخر تحديث : الأربعاء 3 يناير 2018 - 10:01 مساءً
قطعة جبن يوميا تقلل خطر الأزمة القلبية.. ولكن!

كتبت: روضة بكر

كشفت دراسة صينية جديدة أن تناول قطعة جبن يوميا قد يساعد في التقليل من فرص الإصابة بأمراض القلب. ونصح الباحثون بتناول ما يساوي مقدار علبة الكبريت أي واحد ونصف أوقية ( 40 جرام) يوميا، مما يساعد على خفض المخاطر الصحية بنسبة 14% ، كما يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 10 %.

حيث وجدت جامعة سوشو أن الجبن يرفع مستويات الكوليسترول الجيد، في حين يخفض مستويات الكوليسترول السئ. وعلى الرغم من أن الجبن يحتوي على مستويات عالية من الدهون المشبعة المرتبطة بالصحة السيئة للقلب، إلا أن الكالسيوم الموجود في الجبن، يعني امتصاص الجسم لنسبة أقل من الدهون، بالإضافة إلى ذلك فإنه يحتوي على حمض يمكن أن يمنع انسداد الشرايين.

قام البحث الصيني بتحليل 15 دراسة عن مخاطر الجبن وعلاقته بصحة القلب، كما تم نشر النتائج في المجلة الأوربية للتغذية، والتي أشارت إلى أن الجبن يحتوي على الأحماض الدهنية المشبعة، ولكنها من المغذيات التي يمكن أن تكون مفيدة.

لكن مازال من غير الواضح كيف يؤثر الاستهلاك على المدى الطويل في تطور أمراض القلب والأوعية الدموية. في وقت سابق كشف فريق من الباحثين الدوليين بقيادة جامعة ريدينغ أن تناول منتجات الألبان، لا يثير خطر الإصابة بالأزمة القلبية أو السكتة الدماغية، ولكن لم تصل النتائج في الدراسة إلى ما توصلت إليه الدراسة الصينية.

جدير بالذكر أن مؤسسة القلب البريطانية تذكر أن الجبن مصدر جيد للكالسيوم الحيوي، ولكنها تحذر من أن قطعة جبن بوزن 30 جرام تمثل 7% من إجمالي السعرات الحرارية الموصى بها يوميا، لذلك توصي المنظمة بأن يحصل مرضى القلب على تلك المغذيات من منتجات أخرى مثل الحليب والزبادي لخفض السعرات الحرارية.

المصدر - كل يوم معلومة طبية
2018-01-03 2018-01-03
مصر اليوم