لو انت طالب ثانوي.. ننشر 10 نصائح لاجتياز الامتحانات في رمضان

آخر تحديث : الأحد 3 يونيو 2018 - 9:38 مساءً
لو انت طالب ثانوي.. ننشر 10 نصائح لاجتياز الامتحانات في رمضان

كتبت: آية أشرف

المصدر: التحرير

انطلق ماراثون امتحانات الثانوية العامة، اليوم الأحد، ويريد كل طالب أن يفوز عن غيره من الطلاب، لذلك يعاني الطلاب في هذا التوقيت للشد العصبى والتوتر، خاصة أن أول أيام الامتحانات تتزامن مع شهر رمضان، والموجة الحارة التي تتعرض لها البلاد من وقت لآخر، ولذلك نقدم مجموعة من النصائح على طلاب الثانوية العامة اتباعها للتغلب على العطش والضغط العصبي والتوتر، ولتتمكن من اجتياز فترة الامتحانات خلال شهر رمضان بسلام ومنها..

1- يجب عدم المبالغة في السهر، فبعض الطلاب يضحون بالنوم من أجل المذاكرة، ويذهبون إلى الامتحانات دون الحصول على أي قسط من الراحة، الأمر مرهق ولا يجب اتباعه، فعلى الطلاب النوم لأن المخ يحتاج للراحة من 6 لـ8 ساعات يوميًا، لذلك يجب النوم من أجل الاسترخاء النفسى.

2- يجب التقليل من الحلويات في اليوم السابق للامتحان، لعدم الشعور بالعطش، والتوابل أيضًا يجب الامتناع عنها خلال فترة الامتحانات لعدم الشعور بالعطش أو التأثير على المعدة.

3- الخيار والبطيخ والكنتالوب، جميعا خضراوات وفاكهة تمد جسمك بالمياه التي يحتاجها خلال فترة الصيام، فهي تساعدك عدم الشعور بالعطش، وتفيد في راحة جهازك الهضمي، فيجب التركيز على طبق السلطة الخضراء في الإفطار، وتناول البطيخ والكنتالوب بدلًا من الحلويات، لأن الجسم يكون بحاجة لنسبة السكريات التي يتغذى عليها العقل.

4- شرب المياه من الأمور الهامة التي يحتاجها جسمك، وعلى الطالب تعويض المياه التي يحتاجها خلال وقت الصيام أثناء الامتحان، بشرب كوب من المياه أو أكثر مرة كل ساعة بين المغرب والفجر، وذلك للحفاظ على نسبة المياه داخل الجسم.

5- يمكن للطالب بدء المذاكرة بعد صلاة التراويح حتى يرتاح الجسم من تناول الطعام بعد الإفطار، ومن المهم النوم عدد ساعات لا تقل عن 5 بين الفجر والذهاب للامتحانات، حتى يحصل الجسم على قسط من الراحة.

6- يجب عدم الإكثار من المنبهات بعد الإفطار، فأغلب الطلاب يكثرون من الشاي والقهوة والنسكافيه، لمساعدتهم على الاستيقاظ والمذاكرة، لكن المنبهات تعمل على زيادة التوتر والقلق، فيمكن تناول فنجان قهوة أو اثنين على الأكثر بعد الإفطار.

7- حاول أن تمارس أي رياضة بسيطة قبل الامتحانات، حتى لو كانت المشي في المنزل ربع ساعة للراحة من المذاكرة، أو ممارسة تمرينات التنفس بأخذ شهيق لإدخال كمية أكبر من الأكسجين للدم.

8- الصيام لا يؤثر على التركيز، إذا اتبع الطالب نظاما غذائيا جيدا في الإفطار والسحور، كل ما عليك هو تأخير السحور حتى تكون ساعات الصيام أقل، وتناول البلح للحصول على طاقة على مدار اليوم.

9- محاولة التقليل من النشويات والسكريات على الإفطار، ويمكن تناول الينسون والنعناع بعد الإفطار لقدرتهم على تهدئة الأعصاب، أفضل من المنبهات التي تساعد على إدرار البول وذلك يفقد الجسم السوائل التي يحتاجها للتركيز.

10- عند الذهاب للامتحان في الصباح، يراعى أن يختار الطالب ملابس قطنية ويبتعد عن أي أقمشة تشعره بحرارة الصيف، ويفضل أن تكون ملابس فاتحة، ويمكنه ارتداء قبعة على رأسه لحمايته من أشعة الشمس.

2018-06-03 2018-06-03
مصر اليوم