المصدر: القاهرة – أ ش أ

حاز إعلان الدولة الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي المسال ووقف استيراده من الخارج على رأس اهتمامات صحف القاهرة الصادرة اليوم الأحد، التي أبرزت أيضا افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي غدا الإثنين الملتقى العربي لمدارس التربية الخاصة بمدينة شرم الشيخ، بمشاركة عدد من الدول العربية.

وفي التفاصيل ، أفردت صحف (الأهرام) و(الأخبار) و(الجمهورية) عناوينها الرئيسية وصفحاتها لتغطية نبأ إعلان وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا أن مصر أوقفت استيراد الغاز الطبيعي المسال، من الخارج بعدما تسلمت آخر شحنة الأسبوع الماضي.

ونقلت صحيفة (الأهرام) عن وزير البترول قوله إن الاكتشافات الكبيرة في الفترة الأخيرة عززت قدرة مصر على دخول عصر الغاز بشكل غير مسبوق، مشيرا إلى أن إنتاج مصر من الغاز يبلغ 6.6 مليار قدم مكعب يوميا خلال الشهر الجاري.

بينما أوردت صحيفة (الجمهورية) أن إجمالي إنتاج الغاز بلغ نحو 3.8 مليار قدم مكعب يومياً في عام 2016 قبل أن يتضاعف حالياً بوصول إنتاج ظهر العملاق إلى نحو 1.2 مليار قدم مكعب يومياً بعد تشغيل ثلاثة خطوط إنتاجية إضافية من المرحلة الأولي من الحقل العملاق.

وأفادت الصحيفة بأن وزير البترول قال أيضا أنه بحسب خطط شركة إيني الإيطالية المشغل الرئيسي للحقل من المقرر أن يصل إنتاج ظهر إلى نحو 1.750 مليار قدم مكعب يومياً خلال شهر أكتوبر و2 مليار قدم قبل نهاية العام الجاري، ونحو 2.7 مليار قدم مكعب يومياً قبل منتصف العام المقبل.

وذكرت صحيفة (الأخبار) أن الوزير أكد – خلال تفقده أعمال التشغيل التجريبي للمشروع – الأهمية الاقتصادية والاستراتيجية لمشروع إنتاج البرنزين عالي الأوكتين 92 و95 بشركة الإسكندرية الوطنية للتكرير والبرتوكيماويات (إنريك)، مضيفا: إن المشروع يعد أحد المشروعات التي نفذتها الوزارة باستثمارات 219 مليون دولار ويسهم في إضافة طاقات إنتاجية جديدة من البنزين عالي الأوكتين من خلال زيادة الانتاج إلى 700 ألف طن سنويا ليصل الإجمالي إلى 1.5 مليون طن سنويا توجه للسوق المحلية إضافة إلى إنتاج كميات من البوتاجاز والهيدروجين.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

16 − أربعة عشر =