حذّرت وزارة الصحة من مستحضرات دوائية يجرى تداولها في السوق المحلية، مشددة على ضرورة ضبط وتحريز ما يوجد في الأسواق منها، بعد اتخاذ جميع الإجراءات المخزنية بالوحدات الحكومية والصيدليات.

وحصل “مصراوي” على منشورات أصدرتها الإدارة المركزية للصيدلة بوزارة الصحة خلال الشهر الجاري تحذر فيها من تداول تلك الأدوية، وحمل المنشور الأول رقم 68 لسنة 2018، بضبط وتحريز مستحضر “motilium 1x 100ml” (موتيليم شراب) للتشغيلتين أرقام IGE2385، وIGE2384 بناءً على طلب الشركة المنتجة.

ويستخدم العقار كمضاد للتقيؤ وعلاج حرقة المعدة، والغثيان.

كما طلبت الإدارة المركزية للصيدلة بضبط وتحريز ما يوجد بالأسواق من العبوات المغشوشة والمقلدة من مستحضر cerviflox 500 mg، (سرفيفلوكس) تشغيلة رقم y0215 بتاريخ إنتاج أبريل 2017 وتاريخ انتهاء صلاحية مارس 2020.

وبينت إدارة الصيدلة طريقة التفريق بين المستحضر الأصلي والمغشوش، طبقًا لما ورد في منشورها الدوري 67 لسنة 2018.

ويستخدم العقار كمضاد حيوي واسع المجال ضد معظم الجراثيم الهوائية، كما يعالج التهاب المفاصل والعظام.

وطالبت إدارة الصيدلة بتسليم مندوب الشركة الأحراز، بعد أخذ التعهد اللازم بعدم فض الأختام إلا في وجود أحد مفتشي الصيدلة، مع موافاتها بالكميات التي تم تحريزها، على أن يتم الإعدام بمعرفة لجنة يكون أحد أعضائها من مفتشي الصيدلة.

كما طالبت بتجميد الأرصدة الموجودة لديها، وارتجاع ما تم بيعه للصيدليات لمخازن الشركة بجميع المحافظات، وإبلاغ إدارة الصيدلة بالمحافظات بالأرصدة والمرتجعات.

وشددت الإدارة، على أنه تم إبلاغ شركات التوزيع بأن إدارة الصيدلة ستتخذ الإجراءات القانونية نحو المخالف بعد المدة المحددة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 × ثلاثة =