ننشر ما سبب ظاهرة خسوف القمر والفرق بينها وبين الكسوف

آخر تحديث : الجمعة 27 يوليو 2018 - 5:39 مساءً
ننشر ما سبب ظاهرة خسوف القمر والفرق بينها وبين الكسوف

كتبت: منة نافع

المصدر: مصراوى

يشهد العالم، اليوم، أطول خسوف كلي للقمر في القرن الواحد والعشرين، وستبلغ مدته ساعة و42 دقيقة و57 ثانية، طبقًا لما أعلنه المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقة.

وستكون أكثر المناطق مشاهدة لهذه الظاهرة الفلكية هي مصر ومنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، والهند، وأستراليا، وشرق أوروبا، في حين ستشهد بقية مناطق الكرة الأرضية الظاهرة ولكن بصورة أقل.

قبل حدوثها، تعرف على أسباب حدوث خسوف للقمر، والفرق بينه و بين الكسوف، بحسب ما جاء في موقع star date الأمريكي.

تحدث ظاهرة الخسوف القمري، عندما تحجب الأرض لضوء الشمس عن القمر، إذ تكون الأرض بين الشمس و القمر، ويظهر القمر في هذا الوقت باللون الأحمر الداكن، أو البرتقالي، ويرجع السبب وراء ذلك إلى سقوط انكسار أشعة الشمس على حافة الكرة الأرضية، إذ ألقت الأرض بظلها على القمر وحجبته بشكل كامل يسمى خسوف كلي، وإذ حجبت الأرض بشكل جزئي فيسمى خسوف جزئي.

الفرق بين الكسوف و الخسوف:

1- في كسوف الشمس يكون القمر بين الشمس والأرض، ممّا يعني أن القمر هو الذي يحجب أشعة الشمس عن الأرض، أما في خسوف القمر فتكون الأرض بين الشمس والقمر، وهذا يعني أن الذي يحجب قرص الشمس عن القمر هو الأرض.

2- كسوف الشمس يحدث في النهار، أما خسوف القمر يحدث ليًلا.

3- كسوف الشمس يستمر لعدة دقائق قليلة فقط، أما خسوف القمر يستمر إلى ساعة أو أكثر.

4- كسوف الشمس يُمكن ملاحظته من مناطق محددة فقط فهو أكثر ندرة، أما خسوف القمر فيُلاحَظ من مناطق متعددة يكون فيها القمر أعلى من الأفق.

ومن المرجع أن تحدث ظاهرة كسوف جزئي للشمس يوم 11 أغسطس، في جميع أنحاء أوروبا، ومعظم البلاد في قارة آسيا، وأفريقيا، بحسب ما ذكره الموقع.

2018-07-27 2018-07-27
مصر اليوم