هل توسع القصبات الهوائية يؤدى إلى نزيف مع الحكة؟

آخر تحديث : السبت 3 يونيو 2017 - 5:30 مساءً
هل توسع القصبات الهوائية يؤدى إلى نزيف مع الحكة؟

يجيب الدكتور محمد البتانونى أستاذ الأمراض الصدرية والحساسية، كلية الطب جامعة القاهرة قائلا: توسع القصبات هو أحد أسباب النزف مع الحكة، ويسمى النفث الدموى أى خروج الدم مع البلغم من الصدر.

أشار إلى أن هناك العديد من الأسباب التى للنفث الدموى، لكن لم يكن هناك أى سبب آخر سوى توسع القصبات الذى يعنى أن منطقة من الرئة قد أصبحت فيها الحويصلات الرئوية.

حيث إن الحويصلات الرئوية المؤلفة من الغضروف والعضلات تخرب، نتيجة التهابات متكررة فى نفس المنطقة، وبالتالى تتوسع القصبات وتصبح بؤرة لمزيد من الالتهابات المتكررة أيضا، وقد تسبب النزف مع البلغم كلما حصل التهاب فى الرئة.

وهذا ما يحدث مع المريض فإن التوسع يهيئ التهابات بالجراثيم بسبب الأنسجة فى الحويصلات فى التوسع القصبى غير طبيعى، ولا تخرج كل الإفرازات من هذه التوسعات وبالتالى تكون بؤرة لتكرار الالتهاب.

ينصح البتانونى إنه لمنع حدوث هذا فى المستقبل يجب أن يجرى للمريض علاج للصدر، وأني يتعود إن ينام فى وضعية معينة أو أن يستلقى ووجهه أقل ارتفاعا من صدره، ثم يجرى الدق على الصدر بحواف اليدين فى المنطقة السفلية من الصدر لإخراج الإفرازات المتجمعة، وهذا يجب أن يتم بشكل يومى، كما يجب أن يأخذ تطعيمات الأنفلونزا وتطعيم ضد جراثيم الرئة، والإكثار من شرب الماء.

2017-06-03
مصر اليوم