وزارة الزراعة تكشف تفاصيل «منع الدواجن الحية».. مهلة للتطبيق وسعر محدد

آخر تحديث : الأربعاء 10 أكتوبر 2018 - 4:09 مساءً
وزارة الزراعة تكشف تفاصيل «منع الدواجن الحية».. مهلة للتطبيق وسعر محدد

كتب: أحمد مسعد

المصدر: مصراوي

“منع بيع الدواجن الحية”، هذا ما أعلنته وزارة الزراعة؛ تفعيلًا للقانون الذي صدر عام 2009، ولكن جرى تجميده بعد ثورة 25 يناير، وهو ما أثار حالة من الجدل وأيضًا الغضب بين بعض المواطنين وتجار الدواجن.

الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والداجنة، تحدثت لمصراوي، عن تفعيل القانون، وتوقيت تفعيله، وكل ما يثار من تساؤلات. ما الهدف من تفعيل هذا القانون؟

الهدف من القانون، الحفاظ على الثروة الحيوانية من انتشار الفيروسات الخطرة وعلى رأسها أنفلونزا الطيور، التي يمكن أن تحصد ملايين الدواجن خلال ساعات. ولماذ جاء القرار بتفعيل القانون في هذا التوقيت؟

القرار ليس جديدًا، وموجود منذ عام 2009، وجرى تجميده عقب أحداث 2011؛ نظرًا للظروف التي كانت تمر بها الدولة، ونحن على أبواب فصل الشتاء الذي تنتشر فيه الفيروسات المختلفة، وبالتالي كان تفعيل هذا القانون الآن ضرورة للحفاظ على الثروة الداجنة. وهل تفعيل القانون بشكل كامل الآن؟

في حقيقة الأمر لا يمكن تطبيق القانون بشكل كامل، ولكن المتابعة والإشراف الجاد لمديريات الطب البيطري بالقاهرة والجيزة يمكنها تقليل التداول، ونحن لا نعمل بالقانون فقط بل نعمل على التوعية. كيف توفر الوزارة الثلاجات المبردة؟

الوزارة ليست جهة اختصاص لتوفير ثلاجات، وهذا قانون يجب تطبيقه، وعلى كل بائع دجاج توفير ثلاجة مبردة أو أكثر ومن لا يستطيع عليه الحصول على قرض ميسر من قبل التضامن الاجتماعي. ما مدى تأثير تطبيق القانون على الأسعار؟

أعتقد أن الأسعار لن ترتفع بل على العكس من المفترض أن تنخفض؛ لأن التكلفة واحدة، تفعيل والقانون يوفر سعرًا عادلًا للمستهلك ويضمن هامش ربح للتاجر؛ لأن التكلفة تكون معروفة ومحددة. كيف تضمن الوزارة تطبيق القانون؟

لا يمكن مرور أي دواجن بعيدًا عن المجازر، وتصدر شهادة معملية تثبت خلوها من الأمراض، وهذا يضمن خلو الدواجن من الأمراض. ما هي عقوبة المخالف للقانون؟

العقوبة حددها القانون، بأن أي سيارة يجرى ضبطها تحمل دواجن حية تُصادر فورا، وتُحول إلى أقرب مجزر آلي حكومي للكشف عليها والتأكد من خلوها من أنفلونزا الطيور، وحال صلاحيتها يستطيع تسلمها ودفع ثمن الذبح والكشف الطبي. ما المراحل والمناطق التي يبدأ تطبيق القانوه فيها؟

المرحلة الأولى أو الحالية القاهرة والجيزة، والمرحلة الثانية الإسكندرية ومحافظات الوجه البحري. القانون الصادر في 2009 أعطى مهلة لتطبيق القانون، هل هناك مهلة في تفعيله هذه المرة؟

نعم، هناك مهلة شهران، وبعدها يبدأ تطبيق القانون بشكل رسمي ضمن المرحلة الأولى.

2018-10-10 2018-10-10
مصر اليوم