10 إجراءات وقائية لتجنب نوبات الربو المتكررة

آخر تحديث : الأربعاء 2 مايو 2018 - 10:13 صباحًا
10 إجراءات وقائية لتجنب نوبات الربو المتكررة

الربو عبارة عن حالة مرضية مزمنة تصيب المرء جراء تعرض مجاري الهواء لالتهابات شديدة تؤدي إلى ضيق في هذه المجاري وتقلل من تدفق الهواء إلى الرئتين.

وتتسبب هذه الحالة المرضية بنوبات متكررة من ضيق التنفس التي تترافق عادة مع صفير بمنطقة الصدر وأعراض أخرى عديدة.

فيما يلي مجموعة من النصائح التي تفيد المرء في الوقاية من الإصابة بنوبات الربو بشكل متكرر، وفق ما ورد في موقع “هيلث كوميونيتيز” الإلكتروني:

1- استخدم أغطية مضادة للحساسية على الوسائد والمراتب اغسل الفراش أسبوعياً بالماء الساخن للتخلص من عث الغبار واستخدم مزيل الرطوبة لتقليل الرطوبة الزائدة فهذا يساعد على منع نشوء العفن في منزلك. حاول أن تستخدم أغطية مصنوعة من قماش لا يتسبب بالحساسية للوسائد والمراتب.

2- لا تدخل حيواناتك الأليفة إلى غرفة النوم غالباً ما يكون من الصعب تجنب وبر الحيوانات الأليفة، وهو يعتبر من المسببات الشائعة لمرض الربو، لذا تجنب إدخال الحيوانات الأليفة إلى غرفة نومك وإبعادها عن وجهك قدر المستطاع أثناء مداعبتها.

3- إزالة السجاد والألعاب المحشوة من غرفة النوم إن لم يكن بالإمكان إزالة السجاد من غرفة النوم لا بد من تنظيفه مرتين في الأسبوع للتخلص من الغبار والأوساخ التي قد تتطاير في الهواء وتدخل إلى مجرى التنفس أثناء النوم. بالإضافة إلى ذلك تجنب وضع الألعاب المحشوة في غرفة النوم لأنها تحتوي على وبر مثلها مثل الحيوانات الأليفة.

4- إصلاح الصنابير التي تسرب المياه يتسبب تسرب المياه من الصنابير والأنابيب في حدوث العفن الذي يعتبر أحد المسببات الشائعة للربو. ولتقليل العفن في المنزل لا بد من إصلاح أي صنابير أو أنابيب تتسرب منها المياه، وإزالة النباتات المنزلية، والحفاظ على نظافة الحمامات وتجفيفها.

5- تجنب الأماكن التي يكثر فيها التدخين من الممكن أن يكون التدخين السلبي أو تشبع الملابس والأثاث والستائر برائحة الدخان، أحد الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بنوبات الربو. لذا ينبغي التأكد من خلو المنزل من رائحة الدخان، وتجنب الأماكن التي يكثر فيها المدخنون.

6- تجنب مواد التنظيف المضرة تمثل بعض مواد التنظيف سبباً هاماً في الإصابة بالربو، وذلك لقوة تركيزها ورائحتها، لذا لا بد من تفادي التعرض إلى هذه الروائح الكيميائية الضارة قدر المستطاع، ووضع كمامة على الأنف والفم عند الضرورة.

7- الحد من التوتر غالباً ما تؤدي العواطف السلبية والقلق الشديد إلى تفاقم أعراض الربو، لذا عليك اتخاذ خطوات لتخفيف التوتر في حياتك، وتخصيص بعض الوقت للاسترخاء والقيام بالأشياء التي تستمتع بها.

8- التنبه لجودة الهواء قد يؤدي الطقس الحار والرطب وسوء نوعية الهواء إلى تفاقم أعراض الربو لدى العديد من الأشخاص. لذا يجب الحد من النشاط في الهواء الطلق عند وجود هذه الظروف.

9- ممارسة الرياضة في الداخل النشاط البدني أمر مهم حتى بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الربو، إلا أن ممارسة التمارين الرياضية بالنسبة للمصابين بالربو ينبغي أن تكون في الداخل لتجنب تعرضهم لعوامل الجو التي تتسبب بالحساسية.

10- التنبه للحساسية الموسمية  ترتبط الحساسية بالربو ارتباطاً وثيقاً، لذا لا بد من استشارة الطبيب عند الإصابة بأي نوع من أنواع الحساسية لأنها قد تؤدي إلى الإصابة بنوبات الربو بوتيرة أكبر.

2018-05-02 2018-05-02
mahmoud