22 مليون كلب ضال في شوارع مصر ويصلون لـ44 مليونا في 2028

آخر تحديث : الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 9:57 صباحًا
22 مليون كلب ضال في شوارع مصر ويصلون لـ44 مليونا في 2028

كتب: ماهر هنداوي

المصدر: الوطن

كشفت دراسة أعدها الدكتور حمدي عرفة، أستاذ الإدارة المحلية وخبير استشاري المناطق العشوائية، أن عدد الكلاب الضالة المنتشرة في القرى والمدن بلغ 22 مليون كلب ضال.

وأضافت الدراسة أن أعداد الكلاب الضالة تتزايد أعدادها بشكل ملفت حيث إن متوسط مدة بقاء الكلاب ودورة حياتها تصل إلى 8 سنوات أي أنه بعد 10 سنوات سيصبح عدد الكلاب في مصر يصل إلى أكثر من 44 مليون عام 2028.

وأوضحت الدراسة أن عدد الكلاب الضالة في مصر يعادل عدد سكان 8 دول عربية.

وأكدت الدراسة، أن هيئة الخدمات البيطرية لا تستطيع التعامل بمفردها مع انتشار 22 مليون كلب في 27 محافظه أي بمعدل كلب لكل 5 مواطنين وان مديريات الطب البيطري في 27 محافظة تتحمل المسؤوليه بالتعاون مع المحافظين طبقًا لقانون الادارة المحلية رقم 43 لعام 1979.

واقترحت الدراسة أن تتكفل شركة خاصة بمكافحة الكلاب الضالة في حالة عجز الحكومة إداريًا في إدارة الملف من خلال التعاقد وأن يقوم كل محافظ بتشكيل لجنة لمكافحة الكلاب داخل محافظته، نظرًا لعدم وجود خطه قومية متبعة بجدول زمني من قبل مجلس الوزراء في هذا الصدد.

وطالبت الدراسة بضرورة أن تتكون اللجنة من كل من ممثل من كل مديرية داخل كل محافظة من “الصحة والطب البيطري وإدارات النظافة في دواوين عموم المحافظات والزراعة ورؤساء الأحياء والمراكز والمدن والوحدات المحلية القروية بالتنسيق مع جميعات الرفق بالحيوان المنتشرة في كل محافظة”.

وألقت الدراسة أيضًا بالمسؤولية على الأجهزة التنفيدية للمحافظات والأحياء ومديري الزراعة والري والطب البيطري ومديري المستشفيات والوحدات الصحية بتفاقم ظاهرة انتشار الكلاب الضالة.

وأشارت إلى أن الجهات الحكومية لا تتعامل مع جميع الكلاب الضالة إنما يقتصر تعاملها مع الكلاب “العقور” فقط، ولا يتم التحرك في الغالب إلا بناء على الشكاوى المقدمة من الأهالي.

وأفادت الدراسة بأن 430 ألف حالة تعرضت لـ”العقر” وإن محافظات البحيرة والقاهرة والشرقية والجيزة الأكثر تسجيلات لحالات العقر، وشمال سيناء والوادي الجديد والبحر الأحمر ومطروح وجنوبها ومطروح الأقل.

2018-10-09 2018-10-09
مصر اليوم