جهاز حماية المستهلك : التلفزيون المصري يذيع 22 مباراة في كأس العالم

آخر تحديث : الإثنين 11 يونيو 2018 - 1:37 صباحًا
جهاز حماية المستهلك : التلفزيون المصري يذيع 22 مباراة في كأس العالم

المصدر: بوابة الشروق

أعلن جهاز حماية المستهلك عن إذاعة التلفزيون المصري 22 مباراة في كأس العالم بروسيا الشهر الجاري وذلك خلال بيان رسمه أصدر مساء اليوم الأحد.

وجاء بيان جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية بسبب أزمة عدم إذاعة مباريات كأس العالم في روسيا على التلفزيون المصري، مؤكدين أنهم لن ينفذوا قرار الاتحاد الدولي بالامتناع عن منح حق بث 22 مبارة فى المونديال.

وتضمن البيان وقف قرار الاتحاد الدولي، وإلزام الفيفا بمنح حق البث الأرضي لـ22 مباراة إلى التلفزيون المصري الأرضي، بسبب مخالفة المادتين 7 و8 من قانون حماية المنافسة.

وأكد جهاز حماية المنافسة، أن الاتحاد الدولي حرم منافسي قناة بي إن سبورت من المنافسة على حقوق البث لكأس العالم، بالإضافة لمخالفة سياسة الفيفا بإتاحة 22 مبارة من كأس العالم عبر البث الأرضي للدول المتأهلة للمونديال بهدف ترابط ووحدة الشعوب ودعم المشاريع الإنسانية بين الدول.

وواصل البيان، أنهم لن يقبلوا بحرمان المستهلك المصرى من الاستفادة من وجود منافسة تتيح له مشاهدة مباريات منتخبه الوطني وفقا لشروط عادلة تضمن حقه فى الاختيار، شأن فى ذلك شأن نظيره فى أوروبا والعديد من الدول الإفريقية، مؤكدين انهم سبقوا وأن خاطبوا الاتحاد الدولي للمطالبة بالالتزام بسياستها المعلنة.

وتضمن البيان أنهم سيقوموا ببث 22 مباراة من بينها المبارة الافتتاحية لكأس العالم، ومباريات المنتخب المصري، ومباريات المنتخب المصري في حال تأهله للأدوار المتقدمة و3 مباريات في دور الـ16 و4 مباريات فى دور الربع النهائى ومباراتي نصف النهائى ونهائي البطولة، على ألا يتعدى عدد المباريات 22 مبارة، على أن تقوم الهيئة بإيداع المبالغ التى قامت بعرضها على الفيفا بتاريخ 6 يونيو بحساب الفيفا بالبنوك.

وأكد البيان، أن الجهاز خاطب بصورة رسمية لجنة المنافسة بمنظمة الكوميسا، والتى تعد مصر عضو فيفا والتى تعلق على تصرفات الفيفا بمخالفات لائحة المنافسة بالمنظمة وإضرارها بحرية المنافسة داخل السوق المشترك داخل منظمة الكوميسا، كما أن الجهاز بصدد مخاطبة مفوضية المنافسة بالاتحاد الأوروبى لتعلق بالأمر على المخالفات التى تقع داخل اختصاصها وأراضيها، وإمكانية مخالفة تصرفات الفيفا للمادة 34 من اتفاقية الشركة المصرية.

كما أعلن حسين زين رئيس الهيئة الوطنية للإعلام، أنهم قاموا بمخاطبة الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” يوم ٦ يونيو الجاري، من أجل الحصول على بث 22 مباراة بكأس العالم على التلفزيون المصري، مطالبين فيفا بالرد خلال يومين، إلا أنهم لم يتلقوا أي رد أي رد.

وأصدرت الهيئة بيانا رسميا أكدوا خلاله أن الهيئة تسعى للحفاظ على حق المواطن المصري وفقا للقوانين والأعراف الدولية، مؤكدين أنه تم مخاطبة جهاز حماية المنافسة وشرح الأمر له حيث قرر الجهاز في جلسته المنعقدة اليوم الأحد، طبقا للقوانين والأعراف الدولية أن التليفزيون المصري لديه القاعدة القانونية التي تمنحه حقوق بث مباريات المنتخب بكأس العالم.

وتضمن البيان أنه بذلك يحق للوطنية للإعلام بث ٢٢ مباراة للمنتخب على البث الأرضي.

وقرر رئيس الهيئة الوطنية للإعلام، بث المباريات على التليفزيون المصري بثا أرضيا حفاظا على حق المواطن المصري في مشاهدة منتخبه الوطني لكرة القدم والاستمتاع بها، مؤكدين أنها جاءت انطلاقا من حرص الهيئة الوطنية للإعلام على حق الشعب المصري في مشاهدة مباريات منتخبه الوطني بكأس العالم بروسيا.

2018-06-11 2018-06-11
هاجر المرشدي