ننشر أسباب الزيادة الجديدة لأسعار «الغاز الطبيعي».. رغم وقف استيرادهِ

مصر اليومآخر تحديث : الأحد 22 يوليو 2018 - 7:34 مساءً
ننشر أسباب الزيادة الجديدة لأسعار «الغاز الطبيعي».. رغم وقف استيرادهِ

كتب: محمد صلاح

المصدر: التحرير

حالة من الاندهاش والتساؤلات أثارها قرار الحكومة المصرية، أمس السبت، رفع أسعار الغاز الطبيعي المستخدم في المنازل والمحال التجارية بنسبة 70%، على الرغم من إعلان وزارة البترول والثروة المعدنية تحقيق الاكتفاء الذاتى من الغاز الطبيعي خلال العام المقبل، إضافة لوقف استيراد الغاز من الخارج قبل نهاية العام الحالى.

وأعلن وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس طارق الملا، فى وقت سابق ارتفاع الإنتاج اليومى من الغاز الطبيعي، ليسجل نحو 6 مليارات قدم مكعب يوميا.

وتعليقا على القرار، قال المهندس جورج عياد الخبير البترولي، إن قرار رفع أسعار الغاز الطبيعي للمنازل والقطاعات التجارية جاء بهدف حاجة الدولة لتحصيل أموال، والوفاء بسداد مستحقات الشركات الأجنبية العاملة في مجال التنقيب عن الغاز، وكذلك انخفاض حجم الدعم المحدد بالموازنة للمواد البترولية.

ونوه عياد في تصريحاته لـ«التحرير»؛ بأن الدولة ملتزمة بسداد 1.2 مليار دولار من مستحقات الشركات الأجنبية العاملة في البحث والتنقيب العام المقبل.

وأضاف أن مصر ستحقق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي، إلا أن ذلك لا يرتبط بمسألة استقرار أسعار الغاز الطبيعي المعروضة للأسواق والمحال التجارية.

يأتي هذا القرار بعد 5 أسابيع من قرار حكومي آخر، برفع أسعار المحروقات وأنابيب البوتاجاز الخاصة بالمنازل.

ونجحت وزارة البترول خلال الأعوام الثلاثة الماضية، في تحقيق اكتشافات غاز جديدة، واتفاقيات للبحث والاستكشاف عن البترول والغاز من شأنها تحويل مصر إلى مركز إقليمي لتداول الطاقة.

وقال حمدى عبد العزيز، المتحدث باسم وزارة البترول، إن زيادة أسعار الغاز الطبيعي المنزلي سيتم إقرارها بداية من الأول من أغسطس المقبل، مشيرًا إلى أن شرائح الغاز القديمة كانت الأسعار بالنسبة للشريحة الأولى حتى 30 مترًا، جنيهًا لكل متر، وأصبحت 175 قرشا، والشريحة الثانية من 30 إلى 60 مترًا، كان سعر المتر 175 قرشًا، وأصبح 2.5 جنيه، والشريحة الثالثة وهي ما يزيد على 60 مترًا، كانت 225 قرشًا، فأصبحت 3 جنيهات.

وأضاف “عبد العزيز”، فى تصريحات صحفية له، أن الزيادات كلها في الشرائح 75 قرشًا فقط، مشيرًا إلى أن آخر زيادة في أسعار الغاز كانت في يونيو 2017.

فى سياق متصل قال مصدر مسئول بالشركة القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس»، إنه على الرغم من الزيادة الجديدة لشرائح الغاز المنزلية والتجارية والتي أقرها مجلس الوزراء اليوم فإن الدولة ما زالت تدعم المستهلكين في الشريحة الأولى والتي تمثل الجزء الأكبر في الاستهلاك المنزلي على مستوى الجمهورية.

رابط مختصر
2018-07-22 2018-07-22
مصر اليوم