ننشر التفاصيل الكاملة لشقق وأراضي الإسكان الجديدة

مصر اليومآخر تحديث : السبت 22 يوليو 2017 - 3:29 مساءً
ننشر التفاصيل الكاملة لشقق وأراضي الإسكان الجديدة

كتب: ناصر يوسف

تطرح وزارة الإسكان خلال الفترة المقبلة العديد من الوحدات السكنية لمحدودي ومتوسطي الدخل، بجانب قرعة أراض جديدة لمختلف الشرائح، منها أراضٍ للإسكان الاجتماعي، والمتميز، والأكثر تميزًا، بخلاف مشروع جديد لمتوسطي الدخل تحت اسم “سكن مصر”.

أعلنت وزارة الإسكان عن فتح باب الحجز بالإعلان التاسع للإسكان الاجتماعى، حيث يتم طرح وحدات سكنية بالمحافظات والمدن الجديدة (3 غرف وصالة، بمساحة تصل إلى 90 م2) في مراحل الانتهاء من التنفيذ، بـ 22 محافظة، بنظام التمليك وتفاصيلها كالتالي:

1- شراء كراسة الشروط يتم من مكاتب البريد فى المدن والمراكز، ابتداء من يوم السبت 12/8/2017 وحتى نهاية وقت التقديم، ويبدأ الحجز من يوم الأحد 20/8/2017 وحتى يوم الأربعاء 20/9/2017.

2- الوحدات مطروحة في 22 محافظة، موزعة كالتالي:

* محافظة الإسكندرية بمدينة برج العرب الجديدة.

*محافظة الإسماعيلية بمناطق: القنطرة شرق، وفايد (قرية عبد الناصر)، والتل الكبير (العهدة).

* محافظة السويس بحي عتاقة.

* محافظة القليوبية بالخانكة.

* محافظة الشرقية بمنطقتي: القرين، وفاقوس.

* محافظة المنوفية بمركز السادات (الخطاطبة – الأخماس – كفر داود).

* محافظة كفر الشيخ بمناطق: الحامول، وقلين، وبرج البرلس.

*محافظة الغربية بكفر الزيات.

* محافظة البحيرة بمناطق: الرحمانية، والمحمودية، ومركز بدر، ووادى النطرون، وكفر الدوار.

* محافظة الجيزة بمدينة 6 أكتوبر، والعياط (جرزا القطورى).

*محافظة الفيوم بمناطق: طامية، وهوارة، ودمشقين، وشدموه، والفيوم الجديدة.

* محافظة بني سويف بمركز بنى سويف، ومدينة بنى سويف الجديدة.

* محافظة المنيا بمطاي، ومدينة المنيا الجديدة.

* محافظة أسيوط بمناطق: ديروط، ومنفلوط، والبدارى، وأبنوب، وساحل سليم، ومنقباد، وأسيوط الجديدة.

*محافظة سوهاج بمناطق: حي الكوثر، وجهينة، وسوهاج الجديدة، وأخميم الجديدة.

*محافظة قنا بمناطق: أبو تشت (بلاد المال – أبوشوشة – القارة)، والوقف (حاجر الجبل)، ونجع حمادي (الضمرانية – الرحمانية – هو – الحلفاية)، ونقادة (الشيخ حسين)، ومركز قوص (العليقات – العقب)، ومدينة قنا الجديدة.

*محافظة الأقصر بمناطق: إسنا، وإسنا الدير، وإسنا الشغب، وأرمنت (أبوقليعي – الريانية)، والطود، والقرنة (القديمة – الضبعة)، والمدامود، ومدينة طيبة الجديدة.

*محافظة أسوان بمناطق: كوم أمبو، وإدفو، ومدينة أسوان الجديدة.

* محافظة البحر الأحمر، بمناطق: رأس غارب، وسفاجا، والقصير، ومرسى علم.

*محافظة الوادي الجديد بمناطق: الفرافرة، وبلاط، وباريس.

* محافظة مطروح بمناطق: الحمام، والعلمين، وسيدي عبدالرحمن، وسيوة.

*محافظة جنوب سيناء بمناطق: رأس سدر، وأبوزنيمة، وأبو رديس، وطور سيناء، ودهب، ونويبع، وطابا.

3- سعر الوحدة كاملة التشطيب 184 ألف جنيه، بالإضافة إلى 5 % من سعر الوحدة كوديعة صيانة، يتم سدادها نقداً عند التعاقد أو يتم تقسيطها ضمن التمويل الممنوح للعميل.

4- مبلغ مقدم الحجز 11 ألف جنيه، يرد فى حالة عدم التخصيص، و(140 جنيهًا) مصاريف استعلام لا ترد، ويتم سدادها فى أى مكتب بريد مميكن بكل محافظات الجمهورية.

5- القسط يبدأ من 590 جنيهًا شهريًا كحد أدنى، ويحدد طبقاً لضوابط التمويل العقاري.

6- يقتصر التعامل على هذه الوحدات للمواطنين أصحاب الدخول التي لا تزيد على 3500 جنيه صافي دخل شهريًا للأعزب، و4750 جنيها صافي دخل شهريًا للأسرة .

7- يجب أن يكون المتقدم للحجز من أبناء المحافظة أو المقيمين بها والمرتبط بها عملاً أو إحدى المدن الجديدة التابعة، أو المحافظات المجاورة، على أن تكون الأولوية للعاملين أو المقيمين بالمحافظة، ويتم تخصيص مواقع الوحدات بنظام القرعة الإلكترونية العشوائية.

8- التقديم سيكون لأول مرة إلكترونيًا لاختصار الوقت وضمان إمكانية متابعة الطلب بمعرفة الحاجز دورياً، حيث إن جميع المستندات يتم إدخالها بواسطة الحاجز على الموقع الإلكتروني الخاص بصندوق التمويل العقاري www.mff.gov.eg ، وذلك بموجب الرقم الكودي الخاص بالحاجز الذي يتم إرساله على رقم التليفون المحمول الخاص به عند إنشاء حسابه على الموقع، ويتم تقديم أصل المستندات إلى جهة التمويل “البنوك أو شركات التمويل العقارى” بعد تحويل المتقدم إليها، وانطباق الشروط عليه.

سكن مصر

من المقرر أن تطرح وزارة الإسكان كراسة الشروط لمشروع الإسكان الجديد «سكن مصر» للإسكان المتوسط واالبالغة 40 ألف وحدة سكنية، يوم الأحد 20 أغسطس 2017، وتفاصيلها كالتالي:

1- تصل مساحة الوحدة السكنية فى هذا المشروع إلى 100 متر مربع كاملة التشطيب.

2- كراسة الشروط والمواصفات للوحدات السكنية سوف تكون متوفرة فى جميع فروع بنك التعمير والإسكان بداية من يوم الأحد 20 أغسطس 2017 مقابل 200 جنيه للكراسة.

3- تتراوح أسعار الوحدات ما بين 300 ألف وحتى 500 ألف جنيه، بتيسيرات سداد وبدون فوائد على فترة زمنية تصل لخمسة أعوام.

4- الشقق متوافرة في مدن (6 أكتوبر، القاهرة الجديدة، العبور، الشروق،دمياط الجديدة).

5- مقدم الحجز 25 ألف جنيه.

6- يتم تقسيط ثمن الوحدة على 5 سنوات بدون فوائد، أو من خلال مبادرة تعرف باسم “مبادرة البنك المركزى للوحدات السكنية عقارى حتى 15 سنة”.

7- أن يكون المتقدم للحجز مصرى الجنسية.

8- ألا يقل السن عن 21 سنة فى بداية الحجز.

9- أن يكون المتقدم لم يسبق له الحصول على وحدة سكنية من قبل في الإسكان الاجتماعي أو فى مشروع “دار مصر”.

10- يتم سداد مقدم الحجز فى جميع فروع بنك التعمير والإسكان فى الفترة من 3 سبتمبر 2017 وحتى 24 سبتمبر، في الفترة من الساعة 3 عصرًا حتى السادسة مساءً 2017.

11- التخصيص سوف يكون بأسبقية الحجز للسادة الحاجزين الذين تنطبق عليهم الشروط.

قرعة أراضي جديدة

تطرح وزارة الإسكان الأسبوع المقبل قرعة أراضي جديدة لمختلف الشرائح، منها أراضٍ للإسكان الاجتماعي، والمتميز، والأكثر تميزاً، يتم طرحها بنظام القرعة العلنية، بـ19 مدينة جديدة، بمساحات مختلفة تتراوح بين 209م2 و1500م2 وتفاصيلها كالتالي:

1- كراسات الشروط والمواصفات ستكون متاحة بجميع فروع بنك التعمير والإسكان، ابتداء من يوم الأحد الموافق 30 يوليو الجاري.

2- القطع المطروحة ستكون في مدن “القاهرة الجديدة، و6 أكتوبر، والشيخ زايد، والشروق، والعبور، والعاشر من رمضان، وبدر، و15 مايو، والمنيا الجديدة، وبرج العرب الجديدة، وسوهاج الجديدة، وطيبة الجديدة، والسادات، وأسيوط الجديدة، وأخميم الجديدة، والفيوم الجديدة، وبنى سويف الجديدة، ودمياط الجديدة، وقنا الجديدة”.

3- ومن المقرر أن تقدم هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة نماذج معمارية بكل رسوماتها التنفيذية اللازمة لاستصدار التراخيص، بحيث يمكن للمواطن الفائز بالقرعة، الحصول على تراخيص البناء فور استلام قطعة الأرض في حال اختيار نموذج من هذه النماذج.

تفاصيل الأراضي المطروحة للإسكان الاجتماعي

يتم طرح 12721 قطعة أرض بنظام القرعة العلنية، موزعة كالتالي: 415 قطعة أرض بمدينة العبور، و1177 قطعة أرض بمدينة العاشر من رمضان، و1172 قطعة أرض بمدينة برج العرب الجديدة، و401 قطعة أرض بمدينة بدر، و181 قطعة أرض بمدينة طيبة الجديدة، و1311 قطعة أرض بمدينة أسيوط الجديدة، و2279 قطعة أرض بمدينة السادات، و227 قطعة أرض بمدينة الفيوم الجديدة، و880 قطعة أرض بمدينة قنا الجديدة، و3620 قطعة أرض بمدينة سوهاج الجديدة، و1058 قطعة أرض بمدينة بني سويف الجديدة.

نظام السداد

يتم سداد مقدم الحجز وقدره 25 ألف جنيه، نقداً أو بشيك مقبول الدفع أو مصرفي، على أن يتم استكمال سداد الدفعة المقدمة (25%) + 1% مصاريف إدارية + 0,5% مجلس أمناء، من إجمالي ثمن الأرض خلال فترة لا تزيد عن شهرين من تاريخ إجراء القرعة العلنية، ويتم سداد باقي ثمن الأرض وقدره 75% من إجمالي الثمن بدون فوائد على ثلاثة أقساط سنوية متساوية، بحيث يستحق سداد القسط الأول منها بعد عام من تاريخ إجراء القرعة العلنية، ويتم تحرير شيكات بنكية بقيمة الأقساط باسم جهاز المدينة، على أن يتم الالتزام بتوقيتات البناء وفقاً للمحدد بكراسة الشروط، وهناك نماذج معمارية محددة متوافرة بأجهزة المدن للالتزام بها.

تفاصيل أراضي الإسكان المتميز

يتم طرح 7373 قطعة أرض بنظام القرعة العلنية، موزعة على المدن التالية: 706 قطع أراض بمدينة 6 أكتوبر، و83 قطعة أرض بمدينة بدر، و732 قطعة أرض بمدينة العاشر من رمضان، و981 قطعة أرض بمدينة السادات، و912 قطعة أرض بمدينة برج العرب الجديدة، و177 قطعة أرض بمدينة بني سويف الجديدة، و698 قطعة أرض بمدينة سوهاج الجديدة، و497 قطعة أرض بمدينة أخميم الجديدة، و647 قطعة أرض بمدينة المنيا الجديدة، و625 قطعة أرض بمدينة قنا الجديدة، و521 قطعة أرض بمدينة أسيوط الجديدة، و520 قطعة أرض بمدينة طيبة الجديدة، و274 قطعة أرض بمدينة الفيوم الجديدة.

نظام السداد

يتم سداد مقدم الحجز وقدره 50 ألف جنيه لقطعة الأرض بمدينتي أخميم وأسيوط الجديدتين، و100 ألف جنيه لباقي المدن طبقاً لكراسة شروط الطرح، ويتم السداد بشيك معتمد (مقبول الدفع أو مصرفي) أو نقداً، في حالة الحصول على قطعة أرض بالقرعة، على أن يتم استكمال سداد نسبة 25% من إجمالي قيمة الأرض خلال فترة لا تزيد على شهرين من تاريخ إجراء القرعة العلنية، بالإضافة إلى (1% مصاريف إدارية + 0.5% مجلس أمناء)، ويتم سداد باقي ثمن الأرض وقدره 75% من إجمالي الثمن على 3 أقساط سنوية متساوية، بحيث يستحق القسط الأول بعد عام من تاريخ إجراء القرعة العلنية، على أن يتم تحرير شيكات بنكية بقيمة الأقساط باسم جهاز المدينة.

وبالنسبة لتوقيتات البناء، فيتم الانتهاء من تنفيذ كامل أعمال البناء خلال 3 سنوات من تاريخ استلام الأرض، على أن يلتزم المخصص له الأرض بالشروط والمواصفات الواردة بكراسة الشروط.

تفاصيل الأراضي الأكثر تميزاً

تم طرح 3930 قطعة أرض، يتم تخصيصها لأعلى نسبة مقدم، فى المدن التالية: 649 قطعة أرض بمدينة 6 أكتوبر، و41 قطعة أرض بمدينة الشيخ زايد، و16 قطعة أرض بمدينة الشروق، و5 قطع أراض بمدينة دمياط الجديدة، و657 قطعة أرض بمدينة السادات، و45 قطعة أرض بمدينة 15 مايو، و6 قطع أراضي بمدينة بني سويف الجديدة، و80 قطعة أرض بمدينة سوهاج الجديدة، و380 قطعة أرض بمدينة العبور، و2051 قطعة أرض بمدينة القاهرة الجديدة.

وسيتم التخصيص بنظام القرعة العلنية بين الحاجزين المتقدمين بعرض سداد أعلى مقدم (بشرط ألا يقل عن 50% من القيمة الإجمالية)، وذلك في ضوء عدد القطع المطروحة، واستبعاد الحاجزين الذين تحتوي عروضهم على نسب سداد أقل.

وبالنسبة لتوقيتات البناء، فيتم الانتهاء من تنفيذ كامل أعمال البناء خلال 3 سنوات من تاريخ استلام الأرض، على أن يلتزم المخصص له الأرض بالشروط والمواصفات الواردة بكراسة الشروط.

المصدر - دوت. مصر
رابط مختصر
2017-07-22 2017-07-22
مصر اليوم