هذه تأثيرات أدوية بناء العضلات على صحتك

mahmoudآخر تحديث : الثلاثاء 8 مايو 2018 - 12:55 مساءً
هذه تأثيرات أدوية بناء العضلات على صحتك

يقصد كثيرون، خاصة الشباب، صالات الألعاب البدنية «الجيم» رغبة في زيادة العضلات بأجسامهم وإبرازها.

قد يتبع بعضهم الوصفات التي ينصح بها مدربين تلك الصالات دون النظر إلى المخاطر التي من الممكن أن تحدث لهم نتيجة السير عليها.

يقول الدكتور الصيدلي، باهر السعيد، إن اهتمام الشباب ببناء العضلات يدفعهم للجوء إلى وصفات المدربين لزيادة الكتلة العضلية، لكن هذه الوصفات تكون في غاية الخطورة.

يضيف «السعيد» أن هناك أدوية لا يوجد خطورة من تناولها، التي تحتوي على بروتينات وكربوهيدرات، أو كبسولات تحتوي على أحماض أمينية، فهذه المنتجات لا يوجد منها ضرر إذا تم تناولها تحت إشراف طبي وبطريقة آمنة، مشيرًا إلى أن الإفراط في تناولها يعود بالضرر على الكبد والكلى.

يوضح «السعيد» أن لجوء الشباب للأدوية المحتوية على الهرمونات في منتهى الخطورة، لأن تناولها يرفع مستوى السكر في الدم ويُحدث اضطرابات في الضغط، ويؤدي إلى تكون شحوم على الكبد وتثدي عند الرجال، بالإضافة إلى أن تناول «التستوستيرون» أو مشتقاته ينتج عنه العقم لأنه يسبب ضمورًا في الخصيتين وضعف القدرة الجنسية.

تناول السيدات لتلك الوصفات يؤدي إلى زيادة نمو الشعر في أماكن غير مرغوب فيها كما يسبب اضطرابات في الدورة الشهرية.

ينصح «السعيد» بالابتعاد تمامًا عن تناول الهرمونات لما تسببه من كوارث على الصحة، وإذا كانوا يرغبون في زيادة الكتل العضلية فيمكنهم تناول منتجات تحتوي على البروتينات والكربوهيدرات تحت إشراف طبي.

كتبت– مادي غيث

الكونسلتو

رابط مختصر
2018-05-08 2018-05-08
mahmoud