وداعا الـ WiFi وأهلا بتقنية WiGig

mahmoudآخر تحديث : الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 10:09 صباحًا
وداعا الـ WiFi  وأهلا بتقنية WiGig

من منا لا يعرف بعد تقنية الـ WiFi التي نستعملها كثيراً وبشكل يومي وعلى جميع أجهزتنا المحمولة، الأمر الذي دفع بالشركات الى تطويرها واضافة خصائص جديدة لها ابتداءً من السرعة في نقل البيانات وصولاً الى إضفاء المزيد من تقنية الأمان والخصوصية عليها؟ 
 
 
ولكن هل سمعتم بتقنية الـ WiGig التي قد تحل مكان أجهزة الـ Wifi خلال العام المقبل؟
 
ما هي هذه التقنية؟
 
تقنية WiGig تهدف إلى استبدال الأسلاك عبر استخدام الموجات اللاسلكية العالية التردد حتى تتجاوز ما تستطيع تقنية Wi-Fi المستخدمة حالياً من تأديته. وتعمل تقنية WiGig على موجة في نطاق 60 جيغاهرتز، وفي مدى قصير يصل إلى 10 أمتار، وهي موجات أعلى من الموجات المستخدمة حالياً في تقنية Wi-Fi وتعتبر أكثر ملاءمة للاتصالات القصيرة المدى، ولكنها عرضة للحجب والتشويش على المسافات الطويلة.
 
وقد بدأت مجموعة Wi-Fi Alliance فعلياً بإطلاق تقنية WiGig للتوافق مع الهواتف الذكية، أجهزة الحاسب المحمول، الأجهزة اللوحية إلى جانب أجهزة الراوتر خلال الفترة المقبلة، وقد أكدت Alliance أن تقنية WiGig ستصل إلى الأجهزة خلال العام المقبل، أي أن أجهزة الراوتر والهواتف الذكية التي ستدعم هذه التقنية ستقدم اتصالاً سريعاً في محيط غرفة تقريباً.
 
مطورو التقنية
 
تعتبر شركة Dell الداعم الأكبر لهذه التقنية التي وفرتها مبكرا في أجهزة Work Station، كما تقوم كل من شركتي “كوالكوم” و”إنتل” بتطوير WiGig حاليا، حيث نجح مهندسون من الشركتين في إجراء اختبارات شملت الكثير من حالات الاستخدام مثل الاتصالات المباشرة بين الأجهزة، وتناولت الاختبارات احتمالات عدة مثل اكتشاف الأجهزة والاتصال بها واختبار سرعة رفع وتنزيل البيانات، وقد نجحت هذه الاختبارات في الوصول الى سرعة 4.6 جيغا في الثانية.
 
خصائص WiGig
 
تقدم تقنية WiGig سرعة كبيرة لنقل البيانات، تعتمد على زرعها داخل بطاقات الذاكرة التي توضع داخل الحاسب ثم توجيهها إلى شاشات استقبال يتم اختيارها بتوجيه الجهاز نحوها.
 
ولكن بالرغم من السرعة الفائقة التي تأتي بها تقنية WiGig، تعد محدودة بمسافة قصيرة، وتعتبر الاختيار الأمثل للتوافق مع تقنية الواقع الافتراضي، حيث يتطلب استخدام نظارات الواقع الافتراضي مع منصات الألعاب أو أجهزة الحاسب استخدام كابل بمواصفات خاصة تدعم اتصالاً سريعاً للإنترنت، نظراً الى عدم دعم تقنية الواي فاي الحالية لهذه القدرة من الاتصال السريع.
 
استخداماتها
 
تسمح تقنية WiGig بالتواصل بين الأجهزة المختلفة وتبادل المعلومات والصور والملفات بسرعات عالية ومستوى عالٍ من الأمان وسهولة الاستخدام، فضلا عن الاستغناء عن الكابلات وقلة التكلفة، فعلى سبيل المثال تستطيع التقنية الجديدة نقل مقاطع الفيديو عالية الدقة وفائقة الوضوح 4K بسرعة كبيرة، كما أنها ستكون مفيدة جدا في ربط الأجهزة بعضها ببعض لاسلكيا مثل الحواسيب المحمولة والشاشات ولوحات المفاتيح، كما يمكن نقل المعلومات إلى أكثر من جهة مثل الضوء الكبير (البروجكتور) في المسارح والسينما ومحركات الأقراص وغيرها.
 
وتشير Wi-Fi Alliance إلى أن تقينة WiGig ستدعم أيضاً تقنية الواقع المعزز بشكل أفضل، إلى جانب إنتاج أو نقل محتوى 4k بسرعة كبيرة، عن طريق بث الألعاب من الهواتف الذكية أو أجهزة الحاسب المحمول إلى شاشات الألعاب.
رابط مختصر
2017-06-13 2017-06-13
mahmoud