8 علامات يجب عندها تغيير إطارات السيارة (الكاوتش)

آخر تحديث : الثلاثاء 8 مايو 2018 - 1:34 مساءً
8 علامات يجب عندها تغيير إطارات السيارة (الكاوتش)

أداء إطارات السيارات هو شيء في غاية الاهمية بالنسبة لسلامة وأداء وكفاءة سيارتك؛ وتقدر الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة في الولايات المتحدة أن حوالي 200 حالة وفاة تحدث سنوياً بسبب تلف اطارات السيارات. معظم الإطارات مصممة لتوفير أداء ثابت طوال فترة استعمالهم. ومع ذلك، عند نقطة معينة يبدأ هذا الأداء في النزول من حيث قدرتها على الجر والكبح (الفرملة).

وإليك بعض النصائح التي تساعدك على أن تقرر إذا حان الوقت للبدء في شراء مجموعة جديدة من إطارات السيارة:

  1.  الحفر اللى فى الأطار( النقشة ) قل أرتفاعه او عمقها نصف سنتيمتر: جميع إطارات السيارات التي تباع في العالم يوجد عليها رسومات ونحوت وهذه الرسومات ليست للزينة وانما لها هدف هو ازاحة المياه من تحت اطارات السيارة حتى لا تتسبب في مشاكل عند السير او الفرملة وعند إلقاء نظرة على نمط واشكال هذه الرسومات سترى انها مكونه من قضبان واخاديد. وبعد مدة من الاستعمال سوف تتأكل هذه القضبان حتى تصبح اقل ارتفاعا او تتأكل تماما وتصبح في نفس المستوى مع الاخاديد. عند هذه النقطة، يجب استبدال الإطارات.
  2. وجود تأكل فى الأطارات وساعات التأكل ده بيكون من ناحية واحد فى الفردة أو من النص أو طبعاً فى الفردة كلها و ساعات فى مناطق معينة من الفردة بس دى نادرة شوية
  3. لو الأطارات أبتدت فيه تشققات
  4. يبلغ الإطار حد التلف القانوني: ان تغيير إطارات السيارة قد يعتمد على الإحساس لتحقيق السلامة و لكن هناك بعض القوانين الامن و المتانة التي تحدد بانه يجب تغيير الإطارات اذا تم مسح الرسومات علي الكاوتش نتيجة للاستخدام واصبح العمق اقل من 1.6ملم.
  5.  يجب تغيير إطارات السيارة كل 40000 أو 50000 كم تسيرها السيارة او كل 6 سنوات ايهما أقرب، أما اذا كانت الإطارات من نوع أقل جودة فيجب تغييرها كل 10000 كم. وأعمار الإطارات متغيرة كثيراً، وترتكز على عدة عوامل أبرزها أسلوب القيادة والطرقات التي تسير عليها. كما انة يجب التنبيه علي ان السيارات ذات الدفع الأمامي، تستهلك الإطارات الأمامية أسرع بمرتين من الإطارات الخلفية.
  6. يجب الا يزيد الفرق في عمق الرسومات الرئيسية بين إطارين مركبين على محور سيارة واحد (امامي او خلفي) يتجاوز 5 مم. يمكن لهذا الفرق بين الإطارين أن يؤثر على أداء السيارة.
  7. ظهور أي انتفاخات على الكاوتش من الجانب مما ينذر بوجود تلف او شقوق في الشبكة الداخلية للكاوتش و ذلك قد يكون نتيجة للنزول في حفرة بالطريق او السير بالسيارة علي ضغط هواء منخفض بالإطارات. و يجب تغييره علي الفور حيث انه معرض للانفجار في أي لحظة مما قد يؤدي الي الحوادث لا قدر الله.
  8. ان تكون الإطارات غير مطابقة لمواصفات المصنع: أي تكون المقاسات غير صحيحة او غير مطابق مع مؤشرات السرعة والحمولة إلخ وفي سنشرح في موضوع اخر ما هي القياسات الصحيحة.

رسم ارشادي لبيانات الكاوتش المهمة عليه

ومالذي نحتاجه لنجعل إطار سيارتكم يضيئ وشكل جميل:

  • طلاءالمعادن من أكمي لايت

  • العبوة المرفقة بالطلاء

  • منظف لسطح المعدن من الأوساخ

  • أساس أبيض للمعدن

  • شريط لاصق لتغطية بعض المناطق

  • عبوة فارغة

  • وعاء لخلط الدهان مع المقصي المرفق

  • ملعقة معدنية للتحريك

  • قفازات لليد

  • فرد للرش بفتحة3ملم والدسك(الجنط)

لنقوم بلصق الاصق على الأماكن التي لانريد أن يصلها الطلاء.

لنقم بتنظيف الدسك(الجنط)بالمنظفات المتوفرة تماماً.

لنقم برش الأساس التمهيدي الأبيض.

.نقوم بتجهيز طلاء أكمي لايت

ننتظر لمدة7-10دقائق حتى تجف الطبقة الأولى بحرارة وسطية25درجة مئوية ونكررذلك ل2-3طبقات أما فترة الجفاف النهائي فقد تصل ل4ساعات علماً أن الدهان في الصباب يجب أن يعاد تحريكه كل 3-5دقائق.

2018-05-08
mahmoud