شركات الأسمنت ترفع أسعارها بعد زيادة أسعار الوقود.. وتوقعات بارتفاع أسعار مواد البناء خلال أيام

آخر تحديث : الخميس 29 يونيو 2017 - 4:27 مساءً
شركات الأسمنت ترفع أسعارها بعد زيادة أسعار الوقود.. وتوقعات بارتفاع أسعار مواد البناء خلال أيام

كتبت: شيماء حفظي

قال أحمد الزيني رئيس شعبة مواد البناء بغرفة القاهرة التجارية، إن بعض شركات الأسمنت رفعت أسعار الطن 50 جنيها صباح اليوم الخميس، مع إقرار الحكومة رفع أسعار الوقود.

وقررت وزارة البترول رفع أسعار الوقود بداية من الساعة الثامنة صباح اليوم الخميس، ضمن خطة تستهدف تقليص دعم الطاقة (للاطلاع على الأسعار الجديدة: اضغط هنا).

وتوقع الزيني، أن ترتفع أسعار مواد البناء خلال الأيام المقبلة، مع ارتفاع تكلفة النقل خاصة المصانع التي تنقل لمسافات طويلة.

“لو العربية رايحة أسوان ممكن تاخد بـ 3000 جنيه بنزين” وهذا يعني بالطبع ارتفاع سعر الطن، وبالتالي ارتفاع الأسعار على المستهلك العادي.

واستبعد الزيني أن يشهد سعر طن الحديد ارتفاعا كبيرا هذه الأيام في سعر الحديد لأنه “مرتبط أكثر بسعر الكهرباء”.

وتوقع محللو الاقتصاد عودة معدل التضخم إلى الارتفاع مرة أخرى في الأشهر المقبلة لحدود مستويات منتصف الثلاثينات، بعد زيادة أسعار المواد البترولية، مشيرين إلى أن الخطوة لم تكن مفاجئة خاصة مع صعوبة استمرار الأوضاع المالية للحكومة دون خفض للدعم.

وبدأت مصر تطبيق برنامج للإصلاح الاقتصادي خلال النصف الثاني من 2016 شمل عدة إجراءات على رأسها تحرير سعر الصرف في نوفمبر والذي أفقد الجنيه نحو نصف قيمته، إلى جانب رفع أسعار الوقود في نفس الشهر، وقبلها تطبيق ضريبة القيمة المضافة بدلا من ضريبة المبيعات في سبتمبر.

وشهد معدل التضخم على أساس سنوي تسجيل مستويات قياسية خلال الثلث الأول من العام الحالي لم يشهدها منذ عقود وصلت إلى ذروتها عند 32.9% في أبريل الماضي، ولكنه تراجع للمرة الأولى منذ تعويم الجنيه إلى 30.9% في مايو.

المصدر - مصراوي
2017-06-29 2017-06-29
EgyFP