تسجيل الدخول

الطريق إلى الكليات والمعاهد العسكرية.. اعرف كل الاختبارات اللي هتقابلها خطوة بخطوة.. «تعرف علي التفاصيل»

متابعات
الطريق إلى الكليات والمعاهد العسكرية.. اعرف كل الاختبارات اللي هتقابلها خطوة بخطوة.. «تعرف علي التفاصيل»

كتب: محمد إبراهيم

المصدر: صدي البلد

صدق الفريق أول محمد زكى، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى، على الإعلان عن قبول دفعة جديدة للالتحاق بالكليات والمعاهد العسكرية من حملة الثانوية العامة والثانوية الأزهرية والشهادات المعادلة وحملة الشهادات الثانوية الصناعية وما يعادلها.

وقد بدأ سحب ملفات القبول من مكتب تنسيق القبول بالكليات والمعاهد العسكرية بالكلية الحربية بمصر الجديدة اعتبارًا من يوم الأحد الموافق ٧ يوليو ٢٠١٩، ومن المكاتب الفرعية بالإسكندرية بنادى الفتح الاجتماعى بقيادة المنطقة الشمالية العسكرية ومكتب أسيوط بقيادة المنطقة الجنوبية العسكرية.

ويتم العمل بمكاتب التنسيق الخارجية فور انتهاء حفل تخرج الدفعة 113 حربية وما يعادلها من الكليات العسكرية، ويقتصر العمل بالمكاتب الخارجية على سحب واستلام ملفات القبول فقط.

ويقدم موقع “صدى البلد” خدمة للطلبة المتقدمين للالتحاق بالكليات والمعاهد العسكرية، حيثُ نعرض في السطور القادمة الاختبارات التي سيمُر بها الطالب خلال مشوار الالتحاق بالكليات والمعهاد العسكرية.

أولا: سحب الملف وكتابته:

يتم سحب الملف من الكلية الحربية من بوابة ٣، وعلى الطالب أن يصور بطاقته الشخصية، وأن يكون مهذبا لشعره ولحيته، وبعد سحب الملف من الكلية، يتم كتابة البيانات المطلوبة والأوراق المطلوبة ويتم تسليم الملف مرة أخرى وفق الميعاد المحدد لتسليم الملف.

ثانيا: الاختبارات:

أ: اختبار السمات الشخصية:

يهدف اختبار السمات الشخصية إلى الوقوف علي قدرة الطالب على التكيف مع الحياة العسكرية، وأن رغبته هذه ليست نتيجة ضغوط معينة، بالإضافة إلى قياس تناسب شخصية الطالب مع متطلبات الحياة العسكرية وكيفية التصرف في المواقف المختلفة.

ويتم اختبار الطالب في نفس يوم تقديمه طلب الالتحاق، على أن يكون مع الطالب الأدوات الكتابية للاختبار “قلم جاف أزرق”، وبعدها تعلن نتيجة هذا الاختبار بمقر مكتب التنسيق، وعلى الطالب معرفة توقيت الكشف الطبي الموضح أعلى الكشف المدون به اسمه، حيث إن توقيتات الكشف الطبي ليست واحدة لجميع الطلبة.

وامتحان السمات عبارة عن معلومات عامة وتاريخ مصر ووضعها الإقليمي ومعلومات عامة عن العالم وفي جميع المجالات والتخصاصات، ويتم من خلال ذلك الاختبار قياس قدرة الطالب على وعيه وثقافته.

ب: الكشف الطبى:

بعد النجاح فى اختبار السمات، يأتي بعده الكشف الطبى ويتم الكشف على مدار أكثر من يوم، ويهدف الاختبار الطبي إلى تحديد اللياقة الطبية للطالب ليكون مبدئيًا لائقا طبيًا كطالب بإحدى الكليات والمعاهد العسكرية أم لا، ويقوم بهذا الاختبار لجنة طبية تشكل لهذا الغرض، ويكون قرارها نهائيًا ولا يعتد بأي قرارات خارجية، كما يتم الاختبار بمقار اللجان الطبية وفي المستشفيات التي يتم الإعلان عنها.

ويتم اختبار المستوى الطبي للطالب في جميع التخصصات الطبية وفقا للمستوى المعمول به داخل القوات المسلحة والمستويات الطبية المطلوبة لكل كلية والمستويات المطلوبة لكل فئة أو تخصص، ويجب تواجد بطاقتك الشخصية معك أثناء الكشف الطبي.

وترشح اللجنة الطبية من تطبق عليه شروط الترشيح للكشف في الكلية الجوية لاستكمال الكشف في المجلس الطبي الجوي، ويتم إخطارك بنتيجة الكشف الطبي فور اعتمادها من رئيس اللجنة الطبية كتابة ومعها يحدد موعد اختبار اللياقة البدنية الذي يكون في اليوم التالي غالبًا.

أنواع الكشوفات الطبية:

– كشف القوام:

كشف القوام عبارة عن ظبط الطول مع الوزن.

– كشف الجلدية:

ويتم من خلال ذلك الكشف عرض الطالب على الطبيب الخاص بالجلدية، ويتم الكشف على الطالب المتقدم، لاستبيان إذا كان لديه أى جرح أو مرض جلدي.

– كشف الأسنان:

يتم من خلال ذلك الكشف قياس الأسنان وهل هي تعاني من مشاكل أم لا.

– كشف العظام:

ويتم من خلاله الكشف على الجسم مثل الفلات فوت والتقوس والالتصاق الناتج عن التقوس.

– كشف الأنف والأذن:

قبل التوجه إلى ذلك الكشف، على الطالب المتقدم للالتحاق بالكليات العسكرية أن يقوم بتنظيف أذنيه جيدا من الشمع حتى لا يتم إعادة الاختبار له مرة أخرى أو رفضه.

– كشف الرمد وعمى الألوان:

يقوم الدكتور من خلال ذلك الكشف بعرض مجموعة من الصور على الطالب المتقدم للالتحاق بالكليات العسكرية ليقيس من خلالها النظر وهل إذا كان هناك مشاكل في الرمد أم لا.

– كشف الجراحة:

يتم من خلال الكشف على الطالب في بعض الأماكن لمعرفة إذا كان يعاني من مرض أم لا مثل البواسير أو غيرها من الأمراض.

– كشف الباطنة:

يتم من خلال الكشف على بطن الطالب لمعرفة إذا كان هناك أي أمراض تخص الباطنة أم لا.

– كشف النفسية:

يتم في ذلك الكشف اختبار الطالب نفسيا ووضع اختبارات لمعرفة نسبة ذكاء المتقدم للالتحاق بالكليات العسكرية، ويتم اختبار نطق بعد الكلمات لمعرفة إذا كان الطالب ألدغ أم لا.

– كشف المعمل:

يتم من خلال أخذ عينة من الطالب المتقدم للالتحاق بالكليات العسكرية وهي عبارة عن عينة دم وعينة بول.

– كشف الموجات الصوتية والرئة:

يتم من خلال ذلك الكشف؛ الكشف على منطقة الكلى بالموجات فوق الصوتية، كما يتم بعدها الكشف على الرئة.

– كشف قاع العين:

يتم إعطاء قطرة للطالب من محلول خاص، يعمل على توسعة قاع العين لكي يستطيع الطبيب المختص الكشف على العين بصورة دقيقة، وفي حالة عدم التوفيق في الكشف، يمكن للطالب أن يقوم بتقديم التماس ويقوم بإعادة الاختبار مرة أخرى.

– نصائح قبل الدخول في الاختبارات الطبية:

= على الطالب تجنب الحصول على أي أدوية تغير من صفاته الطبية أو نتائج التحاليل.

= يجب تنظيف الأذن وغسلها قبل توقيع الكشف الطبي على الطالب.

= ضرورة الإفصاح عن أي مرض أو عمليات جراحية أجريت للطالب المتقدم للالتحاق للكليات العسكرية.

= لا يعتد بأي كشوفات أو تحاليل أو تقارير طبية بخلاف ما تصدره اللجنة الطبية العسكرية.

= الطالب الذي يحق له الكشف بالنظارة عليه أن يتأكد من أن مقياس النظارة سليم ومناسب له، وذلك لـ الكلية الفنية عسكرية وكلية الطب للقوات المسلحة.

ثالثا: الكشف الرياضي:

في حالة نجاح الطالب المتقدم للالتحاق للكليات والمعاهد العسكرية وعند اجتيازه للكشف الطبي، يتم تحديد موعد له لبدء اختبارات اللياقة البدنية المختلفة والسباحة وقفزة الثقة، ويتم إعطاء الطالب رقما رياضيا يتعامل من خلاله خلال الكشف الرياضي.

اختبار قفزة الثقة:

يعتبر هذا الاختبار شرطًا أساسيا لراغبي الالتحاق بالكليات والمعاهد العسكرية، ويجب أن يؤدى الطالب هذا الاختبار بنجاح، وذلك من أجل الاستمرار في الاختبارات التالية، ويعتبر هذا الاختبار أيضًا شرطا للاستمرار في الكلية، حيث إنه يؤدى بشكل دوري، واختبار الثقة هو القفز من برج حمام السباحة من على ارتفاع 7.5 م.

اختبار السباحة:

اختبار السباحة هو قيام الطالب بعملية سباحة لمسافة 50 مترا بأي طريقة من طرق السباحة، وهذا الاختبار يقيم بالزمن.

اختبارات اللياقة البدنية:

يؤدى الطالب المتقدم للاتلحاق بالكليات والمعاهد العسكرية هذا الاختبار في سبعة تمرينات تقيس عناصر اللياقة الدنية للطالب وهي: “العقلة – البطن – الضغط – تمرين الوثب الطويل من الثبات – الجري 100 متر – التوازن – الجري المتعرج – الضاحيه “الجري” مسافة 1500 متر”.

رابعا: كشف الهيئة:

يهدف اختبار كشف الهيئة إلى انتقاء أفضل العناصر التي تلتحق بالقوات المسلحة، والتي تتوفر فيها السمات الشخصية والنفسية المناسبة واللياقة الطبية والبدنية التي تؤهل الطالب للنجاح في عمله، بالإضافة إلى قوة الشخصية والقدرة على التصرف، وامتلاكه للمعلومات العامة والثقافية والرغبة الأكيدة للطالب للالتحاق بالكليات العسكرية.

ويتم الاختبار وفقًا للشروط واللوائح والقوانين المنظمة وطبقًا لاحتياجات القوات المسلحة في الأفرع الرئيسية المختلفة، ويقوم الطالب الذي وصل لمرحلة اختبار كشف الهيئة بالوقوف أمام مجلس مكون من مديري الكليات والمعاهد العسكرية.

خامسا: العرض الطبي العام والرياضي المتقدم:

بعد الانتهاء من كشف الهيئة، يقوم الطالب بتأدية اختبار طبي ورياضي وفق آليات مُحددة، ويتم بعد ذلك تحديد موعد إعلان نتيجة القبول بالكليات والمعاهد العسكرية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.